إعداد / بيار سمعان

في مثل هذا اليوم يجرى تذكر رواية النيام السبعة او ما يعرف شعبياً بأسطورة «اهل الكهف». ويبدو ان هذه الرواية لديها اصول تاريخية.

حوالي السنة 500 يذكر للمرة الاولى اسقف سوريا السرياني في عظاته (230 عظة) كتبت بالسريانية ثم نقلها غريغوريوس الى الغرب ان الامبراطور ركيوس الذي حكم بين سنة 249 و251 وكان ظالماً مع المسيحيين اتهم سبعة من ضباطه، وهم من مدينة أفسس وقرر معاقبتهم، وهم ماكسيميان، ملكوس، مرقيان، ديونيسيوس، يوحنا ، سيرابيون وقسطنطين، وقام الضباط السبع ببيع ممتلكاتهم ووزعوها على الفقراء خلال سفر الامبراطور ولجأوا الى احدى المغاور في منطقة جبلية مجاورة للمدينة.

وتقول الرواية ان الرجال السبعة بعد ان تناولوا طعام العشاء سقطوا في نوم عميق، لكن هذا النوم طال 309 سنوات متتالية في سنة 418 اقدم احد البنائين الذي كان يجمع الصخور على فتح باب المغارة. وبعد السنين الطوال استفاق الضباط وكأنهم ناموا ليلة امس، وكان ذلك في سنة 414.

شاعت الرواية ورأى الامبراطور تيودوسيوس فيها دليلاً قاطعاً على قيامة الاموات. ويرى مرفقاً صورة المغارة التي حولها الناس الى كنيسة.

1759 – الجنرال البريطاني جايمس وولف يبدأ حصار مدينة كيبيك الفرنسية في كندا. ودام الحصار 75 يوماً. ويجدر ذكره ان كندا شهدت سنوات طوال من الصراع بين الفرنسيين والانكليز في محاولات متبادلة للسيطرة على البلد الجديد. فجرى حرق معظم المدن الكندية اكثر من مرة، كما وقعت صدامات مسلحة في اكثر من مناسبة.

1844 – اغتيال جوزيف سميث مؤسس كنيسة المورمون سنة 1830 – ترشح سميث لمنصب رئاسة الولايات المتحدة في سنة 1843. جرى اغتياله مع اخيه من قبل مجموعة من السجناء بعد اعتقاله في سجن قرطاجة في ولاية إلانوي.

1854 – ابراهيم غيسنر ينتج مادة الكاز من الفحم الحجري ثم يستخدمه في قناديل الإضاءة.

1893 – انهيار البورصة في الولايات المتحدة يؤدي الى اقفال 600 مصرف وافلاس 74 شركة ويعتقد بعض المؤرخين ان 7 متمولين اميركيين استفادوا من هذه الازمة لاحكام سيطرتهم على مصارف واقتصاد الولايات المتحدة وتعويم المصارف الخاصة بهم ووضع يدهم على مصرف الاحتياط.

1898 – المواطن الكندي جوشوا سلوكام Slocum يدور حول العالم منفرداً في زورقه متنقلاً من مرفأ يرموط ، جبل طارق، بوسطن، ريو دي جنيرو، ومنتا  فيدو، مضيق ماجلان، جزرالماركيز، والصاماو، استراليا ، جزر موريس، سانت هيلين وغيرها دامت رحلته من سنة 1895 الى 1898.

1940 – الجنرال شارل ديغول يصبح رئيس دولة فرنسا المحررة، وورث العديد من المستعمرات الفرنسية، خاصة في افريقيا. عمل على اعادة بناء القوات المسلحة وتدعيم قيام دولة فرنسا الحرة.

1954 – تشغيل اول مركز نووي Obninsk في الاتحاد السوفياتي، تلاه آخرون في بريطانيا وفرنسا حيث تحولت المفاعل النووية لانتاج الطاقة ولاغراض تجارية، لكن ذلك لم يخفض من نسبة المخاطر.

1967 – اعتماد اول ماكينة لسحب الاموال ATM من المصارف – ومصرف باركلي كان السباق في هذا الابتكار الجديد.

1984 – فرنسا  تفوز ببطولة اوروبا لكرة القدم بعد مباراة ضد اسبانيا.

1988 – صدام قطاران في مدينة ليون الفرنسية

تسبّب الحادث بمقتل 56 وجرح 57 .

1995 – فيما كان الامير خليفة بن حمد يزور سويسرا قام ابنه حمد بن خليفة، وزير الدفاع في قطر بانقلاب  واستلم الحكم. عمل على تحديث بلاده.

1999 – وفاة جورجيوس بابا دوبولوس (80 سنة) وهو رجل سياسة يوناني، تسلم الحكم سنة 1967 وانشأ نظام الكولونالات دام حتى سنة 1974. حكم عليه بالاعدام بتهمة الخيانة العظمى ثم خفضت الى السجن المؤبد.

2002 –  قمة الثمانية تعقد في ولاية ألبيرتا الكندية.

2007 – طوني بلير يستقيل من رئاسة الحكومة في بريطانيا وقيادة حزب العمال. تحالف بلير دون شروط مسبقة مع الرئيس الاميركي جورج بوش الابن وشارك معه في حرب افغانستان  والعراق.

2010 – قمة العشرين تعقد في مدينة تورانتو الكندية.

2014 – مواطن فرنسي يبلغ من العمر 101 سنة يقفز من طائرة بمظلة من ارتفاع شاهق وللمرة الاولى في حياته.