إعداد بيار سمعان

– نيرون، الامبراطور الروماني يقدم على الانتحار. يعتقد المؤرخون انه أمر بإحراق روما واتهم المسيحيين الاوائل، وكان يعزف القيثارة ويغني بينما النيران تلتهم المدينة. خلال حكمه عانى المسيحيون من الاضطهاد الشديد.
1794- انطلاق الثورة الفرنسية وبداية الرعب نظراً للاعدامات بالجملة كانت محاكم ثورية تصدر الاحكام ميدانياً.

681870- وفاة الكاتب البريطاني شارلز ديكانز. يعتبر من اهم الروائيين الرومانطيقية خلال الحقبة الفيكتورية (نسبة للملكة فيكتوريا). أمضى حياته بالكتابة والرحلات. أحب الانكليز كتاباته واسلوبه الروائي المميز. توفي وهو في الخمسين من العمر، وكان مشهوراً وثرياً. من اهم رواياته: أوليفر تويست – روايات الميلاد – ديفيد كوبرفيلد- مغامرات بيكويك والعديد وغيرها.

1915- اطلاق صحيفة L’action Catholic في كندا، تصدر في مدينة كيبيك 6 ايام في الاسبوع، وبعدها اصدرت دار النشر صحيفة اخرى تحت اسم L’action Sociale.

1934- للمرة الاولى، وولت ديزني يطلق شخصية Donald Duck.

1959- الولايات المتحدة تطلق اول غواصة تعمل على الطاقة النووية وحملت اسم USS George Washington- احيلت على التقاعد سنة 1985. قامت الغواصة بالدوران حول الارض.

1967- نهاية حرب 6 ايام بين اسرائيل والدول العربية المجاورة، حققت اسرائيل نصراً على قوات مصر والاردن وسوريا.

1983- إعادة انتخاب مرغريت تاتشر رئيسة وزراء في بريطانيا، وصفت بالمرأة الحديدة، وكانت اول امرأة في أوروبا تتبوأ هذا المنصب.

1999- نهاية حرب كوسوفو- اتهم زعماء سيبيريا بارتكاب مجازر وجرائم حرب. في 24 آذار/ مارس دخلت قوات الحلف الاطلسي في النزاع الدائرة واتخذت موقفاً معادياً ليوغوسلافيا وارغمت الدول الاوروبية سلوبودان ميلوزافيك على عقد اتفاقية سلام مع كوسوفو.

2003- اطلاق المركبة الآلية Spirit وانزالها على سطح المريخ لالتقاط صور وفحص عينات من تربة الكوكبة. كانت الغاية الاساسية ايضاً اختبار القدرات التقنية لهبوط مركبات اخرى مستقبلاً.

2004- انعقاد قمة الثمانية في الولايات المتحدة في جزيرة Sea Island، شارك في هذه القمة رؤساء اليابان، كندا، ألمانيا، فرنسا، بريطانيا، ايطاليا، روسيا والولايات المتحدة.

2007- لقاء الرئيس الامريكي جورج بوش (الابن) مع قداسة البابا بنديكتوس 16 في روما. لم يترك بوش انطباعاً جيداً في حاضرة الفاتيكان بعد ان شبك رجليه وتوجه الى البابا بكلمة “Sir”.