بقلم بيار سمعان

يصادف هذا النهار «اليوم العالمي للبحار» وتهدف هذه المناسبة التي تذكير الناس الى اهمية البحار كمصدر غذائي هام والى عظمة الارض وما تحويه من ثروات طبيعية. جرى تعيين هذا النهار منذ 11 سنة خلال اجتماع خاص للامم المتحدة، عقد في ريو دي جانيرو، فالبشرية تعيش كعائلة واحدة على هذه الارض وعليها بالتالي صيانة خيراتها والحفاظ على تنوعها، والبحار قد تكون من اهمها.
632- وفاة النبي محمد، ولد في مكة في 26 نيسان ابريل من سنة 570 وتوفي في المدينة. وهو مؤسس الاسلام كدين توحيدي وحركة سياسية اجتماعية.
1652- ولادة ويليام دامبيه
(W. Dampier) وهو بحار ومكتشف بريطاني، كما كان قائد سفينة وكاتب. وهو اول من وضع خريطة لاستراليا وغينيا الجديدة. وكانت استراليا تعرف عندئذ باسم هولندا الجديدة.
1685- المستعمر الفرنسي « لفرنسا الجديدة» وهو جزء من كندا الحالية، لجأ الى دفع اجور الجنود بواسطة «ورق اللعب» بانتظار ان يسمح له باستخدام العملة.
1783- انفجار بركان لاكي في ايسلاند وهو عبارة عن مجموعة براكين تمتد على مساحة 27 كلم. تسببت الانفجارات بمقتل ما يزيد على 10 آلاف شخص.
1824- North Cushing يسجل اختراع اول غسالة ثياب كهربائية.
1829- ولادة الرسام البريطاني جون ميلا Millais ساعدت موهبته المميزة على قبوله في الاكاديمية الملكية للفنون التي رئسها فيما بعد. من اهم لوحاته «الفتاة العمياء» أوليفيا. الطفل يسوع في منزل والديه… وغيرها.
1912- إنشاء استوديوهات Universal لانتاج وتوزيع الافلام السينمائية.
1921- ولادة سوهارتو في جاكرتا، أصبح رئيس اندونيسيا من سنة 1967 الى 1998. توفي سنة 2008، عانى سوهارتو من الحركات السياسية من قبل المجموعات الشيوعية والاحزاب الاسلامية الاصولية التي لم تخلو من اعمال العنف. سقط خلال المواجهات ما بين 300 ألف ومليون ضحية، العدد غير معلوم. يعتبره البعض من كبار قادة اندونيسيا فيما يعتقد آخرون انه استفاد من منصبه لتكديس ثروة هائلة تزيد على 40 مليار دولار.
1948- اطلاق اول سيارة بورش 356 لصاحبها فردينان بورش، طلب اليه ادولف هتلر سنة 1931 انشاء شركة «فولز فاجن» WW، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية أمضى بورش عقوبة السجن لتعاونه مع الحزب النازي. تمكنت سيارة بورش من الفوز في معظم سباقات السيارات Leman، واطلقت حتى سنة 1965 ما يزيد على 78 الف سيارة من مختلف الاصناف تحمل اسم بورش.
1967- القوات الاسرائيلية تدمر البارجة الامريكية USS Liberty في البحر الاحمر قرب سيناء. كانت السفينة تجمع معلومات لصالح ناسا. واعلن الاسرائيليون انهم أخطأوا وظنوا انها سفينة مصرية خلال حرب حزيران. أُرغمت الحكومة الاسرائيلية على دفع تعويضات مالية بقيمة 3.5 مليون دولار لاهالي الجنود الذين قتلوا في الحادث.
1975- الاتحاد السوفياتي يطلق مركبتين Venera 9 واحدة للدوران حول Venus واخرى للانزال على سطحه. تمكنت الثانية من ذلك في 20 تشرين الثاني 1975، لكنها لم تتمكن من العمل وارسال المعلومات والصور لمدة طويلة بسبب الظروف المناخية القاسية.
1986- كورت فالدهايم رئيساً للنمسا رغم مزاعم التعاطف مع النازية. قاطعته معظم الدول الاوروبية وقامت الولايات المتحدة بوضع اسمه على اللائحة السوداء.
2006- وفاة ابو موسى الزرقاوي في العراق. نفذ وخطط لعمليات ارهابية وساهم في قطع رؤوس العديد من الضحايا، منهم مواطنان امريكيان من شمال بغداد. كان من أصل اردني ومندوباً مسؤولاً للقاعدة في بلاد ما بين النهرين.
2008- مركبة الفضاء Atlantis تنطلق نحو محطة الفضاء الدولية وعلى متنها 9 خبراء، دامت الرحلة 11 يوماً.
2009- تحديد موقع تحطم الطائرة الفرنسية التي فقدت خلال رحلة من ريو دي جانيرو الى باريس، لم يتمكن الغطاسون من استعادة الصندوق الاسود بسبب عمق المياه داخل المحيط الاطاسي.
2014- عبد الفتاح السيسي يلقي خطابه الاول كرئيس لجمهورية مصر العربية.