إعداد بيار سمعان

يصادف هذا النهار «اليوم العالمي للممرضين والممرضات.
1003 – وفاة البابا سيلفستر الثاني Sylvestre II ولد حوالي سنة 938 ، انتخب بابا سنة 999 حتى سنة 1003 ، كان فيلسوفاً وعالم حساب ومن كبار  المفكرين في عصره. يعود اليه الفضل في ادخال الارقام العربية الى دول الغرب. كما لعب دوراً بارزاً في تحديث اوروبا وخلق حركة سياسية وعلمية.
وكان مخترعاً تمكّن من تصوير وتصنيع معدات لتسهيل الحساب وابتكر تصوراً للكرة الارضية وساعة حائط كبيرة. تركت آثاراً على مستوى الكنيسة واوروبا بشكل عام.
1626 – ولادة لويس هانبان Hennepin كان راهباً تابعاً لرهبنة الفرانسيسكان, طلب اليه الملك لويس 14، ملك فرنسا اكتشاف اميركا الشمالية وتحديد معالمها وخيراتها، وكان اول اوروبي يقدم وصفاً دقيقاً لشلالات نياغارا.
1797 – نابليون بونابرت يسيطر على مدينة البندقية Venise التي كانت جمهورية مستقلة آنذاك.
1937 – تتويج الملك جورج السادس ملكاً على بريطانيا، اختار هذا الاسم نزولاً عند رغبة الملكة فيكتوريا. كان ملكاً على بريطانيا وايرلندا ودول الكومنولث.
1938 – مغامرات «روبن هود» تنتج فيلماً سينمائياً يلاقي رواجاً في الاسواق.
1949 – الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا يتقاسمون المانيا فيما بينهم بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.
1993 – شركة Nationair للطيران تعلن افلاسها ويجرى بيع ممتلكاتها لتسديد الديون المتراكمة عليها وقدرت بـ 75 مليون دولار.
1994 – وفاة آريك اريكسون (91 عاماً) وهو طبيب في التحليل النفسي، اميركي من اصل دانمركي، تخصص في علم التحليل النفسي ونظرية فرويد – طور في الخمسينات نظريته حول الأعمار الثمانية للانسان واثبت خلالها (بعكس فرويد) ان العلاقات الاجتماعية هي المفتاح الجوهري لبناء ونمو شخصية الفرد.
1997 – سوزي ماروني Maroney هي المرأة الاولى التي قطعت المسافة بين كوبا وولاية فلوريدا سباحة خلال 24 ساعة ونصف وهي مواطنة استرالية.
2002 – الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر يقوم بزيارة كوبا، استقبله رئيس كوبا فيدل كاسترو بشكل  رسمي وكان اول شخصية اميركية تزور كوبا منذ سنة 1959.
2004 – اختيار صونيا غاندي ارملة حفيد مهاتما غاندي تصبح رئيسة وزراء في الهند «فرح عامة الشعب بوصولها الى الحكم، لكن هذا لم يرق لبعض الاحزاب بسبب اصولها غير الهندية، تخلت عن الحكم بسبب صعوبة تأليف حكومة وطنية.
2006 – تفجيرات في اللاغوس بسبب احتراق شاحنة وقود ادت اى مقتل 150 شخصاً وجرح المئات.
2008 – هزة ارضية عنيفة بقوة 7،8 درجات تضرب منطقة سشوان Sichuan في الصين وتتسبّب بمقتل 70 الف شخص وفقدان 18 الف آخرين وجرح 374 الف ودمار معظم ابنية المدينة، وتعتبر اسوأ هزة ارضية تصيب الاراضي الصينية.
في سنة 1976 تعرضت منطقة تونغسوان القريبة من بكين الى هزة عنيفة مماثلة ادت الى مقتل 242 الف مواطن.
2010 – تحطيم طائرة تابعة للشركة الافريقية للطيران بعد رحلة قامت بها من جنوب افريقيا الى طرابلس ليبيا. تحطمت الطائرة وهي تحاول الهبوط في مطار طرابلس. من اصل 104 ركاب نجا طفل واحد فقط.