خاص بجريدة التلغراف

محرر الشؤون الاسترالية / بيار سمعان

اعلن سكان ليفربول عن غضبهم من قرار المجلس البلدي رفع رسوم البلدية واضافة 40 دولاراً للتنظيفات العامة بغية معالجة الميزانية المريضة التي تعاني منها البلدية. وتعتبر هذه الاضافة مرتفعة بالمقارنة مع غلاء المعيشة.
وكان المجلس البلدي قد توقع ان ميزانية البلدية ستشهد عجزاً ضئيلاً مقداره 900 الف دولار سنوياً ، لكن تبين لاحقاً ان العجز يزيد على 11 مليون دولار.
واقترحت البلدية اضافة 40 دولاراً على كل منزل لقاء جمع النفايات، على امل تحصيل مليوني دولار، وهذه الزيادة هي مضاعفة 6 مرات لمعدل التضخم.
وصرح احد سكان ليفربول، بروس ميسان منتقداً الاقتراح قائلاً ان رسوم البلدية الآن هي من ضمن الاغلى بين البلديات. وان اراد المجلس البلدي معالجة الخسائر، يجب ان يبدأ المجلس والموظفون بشدّ احزمتهم لتحصيل العجز واصلاحه، لا ان يرغموا السكان على ذلك.
واكد انه وسائر المواطنين في المنطقة لا يرغبون بتحمل اعباء سوء ادارة البلدية، ويجب اجراء تخفيضات في الانفاق وليس فرض رسوم اضافية.
ووافق عضو البلدية الاحراري بيتر ريتستافسكي انه يجب على البلدية ان تخفض الانفاق في قطاعات اخرى. واكد انه لن يصوّت لصالح اضافة الرسوم على السكان.
وساند رئيس البلدية ند منّون اقتراح البلدية مؤكداً انها اضافة مبررة، وقال ان كلفة نقل النفايات والقمامة اصبحت مرتفعة ونحن نرفع فاتورة المواطنين لنغطي الفروقات لكنه لفت انه على استعداد للأخذ بعين الاعتبار احتمالات اخرى لمعالجة الوضع لخفض الانفاق.
وعلم ان النقاشات تتخذ طابع الحدة داخل المجلس البلدي بين الرئيس و3 اعضاء احرار يؤيدونه واثنان يناصرون الاحرار ومستقل و4 عمال.
ويعاني المجلس البلدي من قضية نفايات الاسبيستوس التي قيل ان المجلس لم يتخلص منها بشكل صحي وحسب القوانين وانه جرى رمي هذه المواد في اماكن عامة او أُعيد استعمالها في شوارع وارصفة المدينة.
وتقوم مديرية حماية البيئة في نيو ساوث ويلز باجراء تحقيقات في عدة مواقع يعتقد انها ملوثة بالاسبيستوس ومن المتوقع ان تكلف عملية نقل هذه المواد المضرة للصحة العامة ما يزيد على 7 ملايين دولار اضافية، مما سيرفع من نسبة العجز في الميزانية.