إعداد بيار سمعان

1759- وفاة الموسيقار جورج هاندل (74 عاماً) وهو ملحن ألماني اكتسب الجنسية البريطانية، له مؤلفات موسيقية عديدة في الاوبرا والسيمفونيات ويعتبر ممهداً الطريق لكبار الموسيقيين النمساويين امثال هايدن وموزارت وبيتهوفن.
1828- عالم اللغة الامريكي نوا وابستر Webster يصدر اول قاموس للغة الامكليزية في الولايات المتحدة.
1860- Pony Express  هو عبارة تعني نقل البريد بواسطة الاحصنة. للمرة الاولى تصل هذه الخدمة بين نيو يورك ومدينة لوس انجلوس. الطريف في الامر ان معظم العاملين كانوا من فئات الشباب الذين يفترض بهم انهم قادرون على تحمل مشقة السفر البعيد على ظهور الاحصنة. وكان هؤلاء مصدر اجلال وتكريم ومساعدة من المواطنين خلال سفرهم.
1865- مقتل الرئيس الامريكي ابراهام لينكولن بعد اصابته بطلق ناري داخل مسرح واشنطن، القاتل كان احد الممثلين ويدعي جان بوث Booth.
1894- المخترع توماس اديسون يعرض للمرة الاولى فيلماً متحركاً.
1900- افتتاح المعرض الدولي في باريس، جرى خلاله عرض آخر الاختراعات والابتكارات الصناعية. واستخدمت عدة مناطق من مدينة باريس كساحة عرض.
1912- في صباح هذا النهار (الواقع فيه نهار الاحد آنذاك) تقام المراسيم الدينية على متن السفينة الشهيرة تايتانيك قبل ان تنطلق في رحلتها المشؤومة التي ستكون الاخيرة لها.
1927- انتاج اول سيارة Volvo في النمسا. كلمة في  Volvo في اللاتينية تعني “أنا انطلق”.
1931- مع الفوز الكاسح للجمهوريين في الانتخابات تتحول اسبانيا الى جمهورية ويرغم الملك الفونس 13 على مغادرة البلاد الى فرنسا.
1944- انفجار ضخم على متن السفينة التجارية البريطانية في بومباي (الهند) يؤدي الى دمارها بالكامل. ويبدو ان السفينة كانت تنقل مواداً متفجرة مما تسبب بتحطيم 10 سفن أخرى ومقتل حوالي ألف شخص وآلاف الجرحى.
1968- وفاة الكاتبة الفرنسية سيمون دي بوفوار De Bouvoir ولدت سنة 1908 في باريس، مؤلفة روايات وفيلسوفة وجودية. شاركت جان بول سارتر حياته وافكاره الفلسفية وكرست حياتها للدفاع عن حقوق المرأة أنشأت مع سارتر وآخرين مجلة “الازمنة الحديثة” Les Temps Modernes بنية طرح الافكار الوجودية بواسطة الادب المعاصر. في معظم مؤلفاتها تطرح اسئلة حول معنى الحياة في عالم عبثي لم يكن لنا الخيار ان نولد فيه.
1988- انسحاب القوات السوفياتية من افغانستان بعد اجراء مفاوضات مع الامريكيين للكف عن تزوييد المجاهدين بالاسلحة، خرج السوفيات ودخل الامريكيون بدلاً عنهم.
2002- اعادة انتخاب هوغو شافيز رئيساً لفينيزويلا.
2010- انفجار بركان Eyjafjoll  في وسط آيسلاندا. تسببت سحب الدخان والرماد بتعطيل حركة الطيران في معظم الدول الاوروبية بعد ان دقعتها الرياح نحو اوروبا الغربية.
2010- هزة ارضية شديدة بلغت 6.9 درجات تضرب محافظات كينغاي في الصين تؤدي الى مقتل 2600 شخص وجرح 10 آلاف من سكان التبت.