إعداد بيار سمعان

يصادف اليوم العيد الوطني لإيرلندا
180 – وفاة الامبراطور والفيلسوف الروماني مارك اورالوس. توفي مصاباً بالطاعون خلال عملية لتوسيع رقعة الامبراطورية . حقق اورالوس بطريقة ما نظرية افلاطون والتي تنص على ان يكون الحاكم فيلسوفاً.
461 – وفاة القديس باتريك شفيع ايرلندا. ولد في بلاد «Galles» فرنسا اليوم. خطفه القراصنة وهو طفل ونقل الى ايرلندا حيث عمل كعبد واصبح يرعى الخنازير. نجا في الهرب وتمكن من العودة الى اهله. درس واصبح كاهناً وسمح له بالعودة الى ايرلندا لتبشير السكان الوثنيين هناك سمحت له ورقة الشجر المثلثة، وهي شعار ايرلندا اليوم، ان يشرح مفهوم الثالوث الاقدس. تمكن من خلال تقواه ومثابرته من نقل ايرلندا الى الكاثوليكية. ويقال ان الرهبان الذين استدعاهم حملوا ايضاً معهم فن التقطير وصناعة الويسكي.
في سنة 1737، احتفل الايرلنديون للمرة الاولى بعيد القديس باتريك في الولايات المتحدة. ومنذ ذلك التاريخ اصبح هذا اليوم تقليداً وطنياً. اما في كندا فانطلقت الاحتفالات سنة 1765.
1815 – ولادة صموئيل زيمرمان، وهو رجل اعمال تمكّن من خلال اتصالاته السياسية من تنفيذ اعمال السكك الحديدية في الولايات المتحدة، ثم اصبح ينفذ اضخم المشاريع في البلاد.
1898 – جان هولاند يتمكن من اختراع غواصة. ورغم انه لم يكن الاول في هذا المضمار غير ان غواصته كانت تعمل بنجاح. وفي وقت لاحق صنع اول غواصة للقوات البحرية حملت اسمه USS Holland.
1910 – البارونة ريموندا دي لاروش تحصل علىرخصة قيادة الطائرات لتصبح اول امرأة تتمكن من تحقيق ذلك في التاريخ المعاصر. سنة 1918 حققت رقماً قياسياً بين السيدات بالتحليق المرتفع  (4800 متراً)  وقطعت مسافة 323 كلم. قتلت سنة 1919 خلال احدى الرحلات.
1930 – ولادة رآئد الفضاء جيمس ايروين Irwin سار على سطح القمر خلال رحلة ابولو 15 في سنة 1971.
1958 – اطلاق اول صارخ اميركي نحو الفضاء الخارجي تمكن من الدوران حول الارض للمرة الاولى.
1969 – غولدا مائير المرأة الاولى التي اصبحت رئيسة وزراء في اسرائيل. رفضت التخلي عن الاراضي التي احتلتها اسرائيل بعد حرب الستة ايام سنة 1967.
1992 – نتيجة لاستفتاء عام ايده 69 ٪ من سكان جنوب افريقيا ، الحكومة بقيادة رئيس البلاد فريدريك دي كلارك تتخلى عن سياسة التمييز العنصري.
2000 – احدى البدع في اوغندا ، بدعة فرض الوصايا العشر ترتكب مجازر بحق اتباعها، عندما امر رئيسها جوزي كيبويتار بالانتحار الجماعي عن طريق الحرق، فقتل 500 من الاتباع. ووجدت السلطات 500 آخرين قد قتلوا طعناً او خنقاً.. لذا اعتبرت هذه العملية قتلاً جماعياً وليس انتحاراً.
2003 – الرئيس الاميركي جورج بوش الابن يمهل صدام حسين 24 ساعة للتخلي عن الحكم، ويدعو القوات العراقية الى عدم الدفاع عن النظام.
2003 – رئيس الوزراء الكندي، جان كراتيان يرفض المشاركة في الحرب على العراق دون موافقة الأمم المتحدة.