إعداد بيار سمعان

1492 – طرد اليهود من اسبانيا، الملكة ايزابيل دي كاستيل تأمر بطرد 150 الف يهودي، والا عليهم اعتناق المسيحية اذا قرروا البقاء. يقال انهم قرروا قبول المعمودية وحافظوا على ايمانهم بالخفاء. وتسجل هذه المرحلة اعادة احياء «القبّالة المسيحية» Les Cabbalisto chretiens.
1593 – ولادة الرسام الفرنسي جورج دي لاتور De la Tour – تميز بدقة التفاصيل في لوحاته وقربها من الواقعية وحسن استخدام الاضاءة في رسومه. اطلق عليه لقب رسام الملوك. وتتمحور جميع لوحاته حول الانسان . من اهم لوحاته : القديس يوسف النجار. المولود  الجديد والعديد من اللوحات الدينية ورسوم الملوك وغيره، لوحات دي لاتور تدعوك للتأمل.. انها رائعة .
1836 – ولادة الرسام الفرنسي جوزيف لي فابر Lefebre اشتهر برسم الوجوه والنساء العاريات احدث ضجة مع لوحته: المرأة النائمة.
1868 – ولادة اميلي مورفي وهي اول امرأة بريطانية تتبوأ مركز قاضٍ في المحكمة.
1879 – ولادة آلبيرت اينشتاين وهو عالم فيزياء وحساب ومخترع من اصل الماني. أطلق نظرية النسبية وعمل مع آخرين على تطوير القنبلة الذرية لصالح الولايات المتحدة بعد ان هاجر اليها. حمل عدة جنسيات: المانية، سويسرية واخيراً اميركية. توفي  في 28 نيسان 1955.
1883 – وفاة كارل ماركوس ، اب الشيوعية، وهو فيلسوف ورجل اقتصاد اطلق النظرية الاشتراكية. كانت مؤلفاته دافعاً لقيام الثورة الشيوعية (الماركسية)  في روسيا. اهم مؤلفاته: أسس نقد السياسة الاقتصادية، صراع الطبقات في فرنسا، الرأسمال، هدم الرأسمالية.
1907 – في كندا الحكومة تحدد السن القانوني الادنى للعمل 14 سنة.
1932 – وفاة جورج ايستمان وهو رجل اعمال صنع آلة التصوير Kodak- اسس شركة Eastman Kodak التي احتكرت صناعة الكاميرات والافلام سنة 1924 قدم نصف ثروته التي قدرت آنذاك 75 مليون دولار لمؤسسات مختلفة ومنها جامعة Rochester   ومعهد التكنولوجيا في ولاية ماساشيوست.
1964 – الحكم على جاك روبي بالاعدام بعد ان اغتال لي هارفي اوزوالد المتهم باغتيال الرئيس الاميركي جون كنيدي.
1994 – شركة Apple تبدأ بانتاج جهاز الكومبيوتر Power Macintosh وتطلقه في الاسواق.
1995 – رحلة مشتركة بين الروس والاميركيين الى الفضاء تنطلق من قاعدة بايكونور في روسيا.
2004 – اعادة انتخاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
2007 – خالد الشيخ محمد يعترف انه العقل المخطط لحوادث 11 ايلول 2001 في نيويورك.
2009 – اطلاق سراح 3 اطباء من تنظيم Medecins Sans Frontieres – «اطباء بلا حدود» بعد اعتقالهم في السودان.