اعداد  بيار سمعان

322 – ق.م. : وفاة الفيلسوف آرسطو .
آرسطو من الاسماء البارزة في تاريخ العلوم اليونانية. فيلسوف وعالم طبيعي. قدم آرسطو العديد من النظريات والملاحظات العلمية في البيولوجيا والتربية والعدالة والصداقة.. تلميذ افلاطون تابع ابحاثه وطور نظرياته الفلسفية والاجتماعية والسياسية.
1274 – وفاة القديس توما الأكويني. ولد في ايطاليا حوالي سنة 1225 ، وهو عالم في اللاهوت والفلسفة. كان راهباً دومينيكان، يعتبر من ملافنة المفكرين في اللاهوت الكنسي ودكتور الكنيسة الكاثوليكية.
جرى تطويبه سنة 1323 على يد البابا يوحنا 22.
تسعى فلسفة القديس توما الى مصالحة الوحدة الانسانية المتمايزة مع خلود النفس والايمان بالله. هذه العناصر الثلاثة هي مصدر خاص لكل خير في الكون. ويعتقد القديس توما ان الفلسفة مهما تعمقت وتطورت فإنها لا تتعارض في اية حالة مع تعاليم الكنيسة، لأن الاثنان يهدفان الى معرفة الحقيقة.
1768 – وفاة جان باتيست بيافيل J B Bieuville وهو ابن شارلز بيافيل الذي انشأ مقاطعة لويزيانا الفرنسية في اميركا الشمالية وتضم اليوم 13 ولاية اميركية من مونتانا في الشمال الى لويزيانا (بالنسبة للملك لويس الرابع عشر – ملك فرنسا). باع نابوليون لويزيانا وانفق الاموال (60 مليون دولار) خلال حربه مع الانكليز.
في عمر 23 اصبح جان باتيست حاكماً على هذه الولايات- كانت الولاية الفرنسية في حالة نزاع وحروب دائمة مع الفرنسيين.
1785 – للمرة الاولى يقوم الفرنسي جان بيار بلانشارد باجتياز بحرالمونش الذي يفصل بين فرنسا وبريطانيا بواسطة منطاد مليء بالهيدروجين مع زميل اميركي يدعى جان جفريز. دامت الرحلة حوالي ساعتين ونصف.
1849 – ولادة لويتز بوربانك في لانكستر. وهو مزارع تمكن من تطوير حوالي 800 نوع من المزروعات وفي طليعتها زراعة البطاط التي اصبح يُكّن بها ( ابو البطاطا) اجرى ما يزيد على 30 الف اختبار على المزروعات في حديقته الخاصة.
1875 – ولادة الموسيقار الفرنسي موريس راڤيل M – Ravel ويعتبر اب موسيقي البوليرو . عرف بدقته وحسه المرهف وباتقان قيادة الاوركسترا بشكل مثالي. توفي في كانون الاول 1937 على اثر مرض في الدماغ. لديه مؤلفات عديدة.
1876 – غراهام بيل يحصل على حق اختراع الهاتف. نزع منه هذاالحق ومنح لـ أنطونيو موتسي Meuccie على انه المخترع الحقيقي. 1884 – بلدية باريس تأمر سكانها باستعمال البراميل المقفلة لجمع النفايات.
1918 – الثورة البولشيفية تستخدم للمرة الاولى تعبير «الحزب الشيوعي الروسي». بعد سنة 1822 بدأ استعمال تسمية «الحزب الشيوعي للاتحاد السوفياتي» على اثر انضمام او سيطرة روسيا على بعض الدول في شرق اوروبا.
1927 – اول اتصال هاتفي بين نيويورك ولندن. 1945 – القوات الاميركية تعبر نهر الرين بعد اصلاح الجسور المدمرة وللمرة الاولى يطأ الجنود الاميركيون ارض المانيا. 1951 – اغتيال رئيس وزراء ايران علي رزمارا (49 سنة) على يد فدائيي الاسلام.
1980 – غرق ناقلة النفط Malgache Tanio كانت السفينة قد شاخت – تلقت بعض الاصلاحات الهامشية وجرى تغيير اسمها الاساسي Lorraine لكنها لم تتمكن من اتمام الرحلة وهي تنقل حوالي 28 الف طن من النفط الخام.
1985 – 46 من كبار المطربين والفنانين يقومون بتسجيل  اغنية We are the World لدعم افريقيا. كتب مايكل جاكسون ولاينل ريتشي كلمات الاغنية.
1990 – انفجار على متن السفينة Savannali يؤدي الى اشتعالها بعد ان ابحرت من مرفأ في نيو جيرسي . كانت تنقل 481 الف ليتر من النفط.
2003 – انتشار فيروس SAARS الذي خلق حالة من الذعر في العالم – لم يعرف مصدر هذا الوباء، لكن قيل انه انتقل الى الغرب من دول آسيوية.
2010 – رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لم يتمكن من تأليف حكومة رغم فوزه في الانتخابات.