إعداد بيار سمعان

1113 – الاعتراف بتنظيم «الضيافة والاستشفاء» ويعرف ايضاً بتنظيم القديس يوحنا.
بعد ان سيطر الصليبيون على القدس ووضعوها تحت الحماية البابوية، لم يكن هذا التنظيم سوى مجموعة من العاملين في القطاع الصحي  يقدمون الرعاية للمرضى والجرحى من البعثات الصليبية. وكان لديهم مستشفى صغير خاص بهم. احتلوا سنة 1142 قلعة الحصن وقلعة طرابلس. مع آخر حملة صليبية انتقلوا الى جزيرة قبرص ثم استولوا على «اروادة» واصبحوا يعرفون  بخيالة رودوس. منحوا في ما بعد جزيرة مالطا واصبحوا يعرفون باسم فرسان مالطا. ساعد فرسان مالطا البابا اوجين الثالث على بناء مركز اقامة لقداسته.
1564 – ولادة غاليلاي Galilee وهو عالم فيزياء وفضاء وكاتب الماني. كرّس حياته لدراسة الحساب والفلسفة. لديه اكتشافات علمية عديدة واخترع الناضور (تلسكوب) الذي ساعده على مراقبة حركة الكواكب. كما اخترع النظارات  والمايكروسكوب.
1794 – فرنسا تقرر اعتماد علم جديد صممه الرسام لويس دافيد وهو مؤلف من 3 الوان: ازرق، ابيض واحمر.
1845 – ولادة روبيرت جونسون في ولاية بانسلفانيا. عمل بداية في الصيدلية العامة في نيويورك التي يمتلكها احد اقاربه. استقال من عمله ليبدأ بانتاج لاصق الجروح Band-aids . في سنة 1885 انتج بودرة الاطفال المعروفة في العالم تحت اسم Johnson & Johnson  واصبح لديه عدة مصانع. عند وفاته سنة 1910 اقفلت الشركة ابوابها وحضر ما يزيد على مليون شخص جنازته، وكان معظمهم من عمال شركاته.
1922 – المحكمة العليا في لاهاي تعقد اولى جلساتها للنظر في جرائم الحرب العالمية الثانية.
1933 – محاولة اغتيال الرئيس الاميركي فرانكلين روزفلت على يد المواطن جيوزيبا زانغارا. قتل في الحادث رئيس بلدية شيكاغو انطوان سيرماك.
1942 – سقوط سنغافوره بيد اليابانيين والقوات البريطانية تتكبد اسوأ الخسائر. الجيش الياباني يحتجز اكثر من 60 الف جندي بريطاني واسترالي كأسرى حرب.
بالنسبة لبريطانيا تعتبر هذه الواقعة الأسوأ في صراعها مع قوات المحور (المانيا، ايطاليا واليابان).
1945 – مدينة Dresde الالمانية تتحول الى اطلال بعد ان القت الطائرات البريطانية التي يساندها الطيران الاميركي 650 الف قنبلة محرقة و7 آلاف طن من المتفجرات . قتل في الغارات 135 الف مواطن . جرى التعرف على هوية 25 الف فقط.
1954 – شركة الادوية الالمانية Berling تنتج لقاح ضد شلل الاطفال. هذا المرض يسبّب بشلل عضلات الجسم وجهاز التنفس ويؤذي بالتالي الى الوفاة.
1945 – فرنسيان يتمكنان من النزول داخل غواصة الى عمق 4050 متراً في المحيط الاطلسي وكان هذا رقماً قياسياً . وفي سنة 1960 تمكنت نفس الغواصة Trieste من الغوص حتى 10 آلاف كلم.
1978 – نهاية بطل الملاكمة العالمي محمد علي كلاي بعد ان تغلب عليه الملاكم ليون سبينك Spinks- (24 سنة).
1989 – القوات السوفياتية تعلن انها غادرت افغانستان بعد ان عينوا محمد نجيب الله رئيساً على البلاد. على الأثر انطلقت الحرب الاهلية بين مختلف الفصائل.
2003 – مظاهرات في عواصم الغرب احتجاجاً على الحرب في العراق. في نيويورك شارك 100 الف شخص في مظاهرة ضد الحرب.
2003 – الاسترالية ايميلي هايمانز تفوز بميدالية فضية في الغطس.
2013 – انفجار نيزك في سماء الاورال في روسيا.