تفتقر  سيدني مساكن للإيجار بكلفة مقبولة تتلاءم مع امكانيات ذوي الدخل لمحدود حتى في مناطق بلاكتاون التي تبعد 35 كلم عن وسط المدينة،  وفقاً لمؤشر القدرة على تحمّل التكاليف.

وصرح ادريان بيزارسكي من مؤشر القدرة على الأجور ان 40 بالمئة من المساكن في استراليا هي فوق المستوى المقبول لقدرة العائلات على دفع اجورها، وان اوضاع سيدني هي الأسوأ في استراليا نظراً لارتفاع معدل الايجارات .

وتحل مناطق دارلينغ بوينت وكيريبيللي  ووولاراه والروكس وبادينغتون في اعلى قائمة الاماكن التي يصعب استئجار المنازل فيها نظراً للكلفة المرتفعة للغاية.

ويواجه المواطنون في سيدني صعوبة بالحصول على منازل وشقق للايجار . اما في ولاية نيو ساوث ويلز عامة فتبين ان الشخص من ذوي الدخل المحدود والذي يتقاضى 500 دولار اسبوعياً يدفع 65 بالمئة من  مدخوله كلفة ايجارات.

اما في سيدني فقد اشار بيزارسكي ان معظم المستأجرين يعانون من ارتفاع الايجارات وان 40 بالمئة من ذوي الدخل المحدود يدفعون ما يزيد على 70 بالمئة من الدخل الفردي للايجارات، وهذا ما يرغمهم على العيش بـ 30 بالمئة ويؤثر على مستوى الحياة لديهم. ولفت ان الايجارات في وسط سيدني هي شبه مستحيلة.

اما المناطق التي لا تزال تتمتع بكلفة اجور مقبولة فهي: بلا سبرينغز، ماونت درويت، بلوهايفن، لايك هايفن وسيلفردايل.

ودعا اتحاد جمعيات الاسكان الحكومة ان تضع خطة لتوفير المنازل باسعار معقولة، وطالب الاتحاد مؤسسات الاسكان ومجالس الاسكان العام ان يتحولوا رويداً الى مؤسسات غير نفعية، خاصة في مناطق سدني والجوار.