[slideshow_deploy id=’10309′]

للعام السابع والعشرين يتم الاحتفال بتوزيع جوائز الاعمال الاثنية، والاحتفال ايضاً بالانجاز والنجاح للتعددية الثقافية. كما اعلن مؤسس ومدير جائزة الاعمال الاثنية  السيد جو عساف خلال حفلة عشاء توزيع الجوائز في ادلايد مشيراً الى ان التنوع والمزاحمة يخلقان الفرص، والنجاح ينتج نجاحاً آخر. هكذا تصبح استراليا مثالاً اعلى يحتذي به بين الدول.
انهم مواطنون يجعلون استراليا تفاخر بهم، كما تثني على انجازاتهم دول عديدة في العالم. وهذا يثبت مرة اخرى ان حسن ادارة تنوعنا واقلياتنا هو امر في بالغ الاهمية لانه يضمن السلام والازدهار والتناغم المستقبلي.
– صاحب شركة RBY استلهم نضال جده وهو محارب قديم من السكان الاصليين شارك القتال خلال الحرب العالمية الاولى فاز ديريك فلاكار بجائزة افضل الاعمال عن فئة السكان الاصليين.
انشأ ديريك شركة خاصة محدودة RBY وهو عمل مثالي ساعد في خفض عدد السكان الاصليين الذين يعتمدون على نظام الاعانات في المجتمعات المحلية في كوينزلاند.
وهو يوظف ما يزيد على مئة عامل في قطاع الموارد وتمكن خلال عام واحد من مضاعفة مدخول الشركة ثلاثة اضعاف.
كما فاز مواطن آخر من كوينزلاند Takeshi Takada بجائزة افضل مؤسسة تجارية صغيرة بالنيابة عن شركته ALT.VFX في منطقته Fortitude Valley.
بعد وصوله من اليابان في عمر 12 عاماً التحق تاكاشي بمدرسة لتعلم اللغة الانكليزية التي كان يجهلها، ثم تخرج من مدرسة برزبن Boys Grammar وفاز بجائزة افضل مدير تنفيذي في استراليا بعد ان ضاعف مدخول شركته ALT.VFX العام الماضي وفي نهائيات جائزة افضل الاعمال التجارية للسكان الاصلية فاز تروي راغلس من منطقة بوتاني في نيو ساوث ويلز، عن شركة PSG Holding.
وقد بدأت هذه الشركة على اثر حديث عن ضرورة وجود شركة تهتم باعمال البناء والتنظيفات. ومن هنا جاءت بداية شركة PSG. Holding.
وتمكن تروي خلال السنوات الاربعة الماضية مع شريكه التأسيسي Shane من بناء سمعة طيبة وتوفير افضل الخدمات للزبائن، والالتزام بالصدق والمواعيد وتنفيذ الاعمال مما ضاعف مداخيل شركته خلال 12 شهراً الماضية.
Terri Janke في منطقة روزباري في نيو ساوث ويلز.
مع ولادة ابنها الثاني صممت تاري انه يجب عليها ان تقوم بعمل هام يكون مصدر مفاخرة لابنائها. فبدأت بإنشاء شركة ادارتها بداية بمفردها كبائعة تهتم بقوانين الملكيات الذكية مع مستثمر دولي. تاري جانك وشركتها يقدمون الآن الاستشارات المتخصصة في القضايا القانونية والثقافية. وفي سنة 2012 ادرجت هذه الشركة في لائحة الخدمات المتعددة لوزير الإدعاء العام.
– شركة Rusea Bros. Services لصاحبها سيدني روسكا من داروين وهو واحد من «الجيل المسروق»، سأل روسكا نفسه يوماً «ماذا سأترك لابنائي يوماً من الايام؟» وتحت شعار: «لا عمل بدون اجور» انشأ سيدني روسكا شركة للحفريات اصبحت تعرف باسم Rusea Bros بعد ان اثبت ابناؤه انهم يمتلكون اخلاقيات مثالية وقوية للعمل. ولديه الآن ما يزيد على 300 عامل وموظف، اصبح لديه الآن شركة يمتلكها ويعمل بها السكان الاصليين يعملون في قطاع حفريات المناجم وهدم المنازل والبناء الى جانب قسم للتدريب.
– نهائيات الفائزين لفئة الاعمال الصغيرة.
– Christos Portsioglou من فكتوريا، وصل الى استراليا سنة 1970 قادماً مع والديه من اليونان. اذ كان ابن 11 سنة يحمل حقيبة على ظهره مع عائلته المؤلفة من 5 اشخاص. كافح لدراسة الانكليزية ثم افتتح متجراً للسجاد وبعد 20 سنة ونتيجة لمزاحمة الخارج اختار كريستوس مع ابنتيه هوايه اخرى كان يعشقها وهي صناعة الشوكولاته والحلويات المصنعة يدوياً. واوجد صنفاً خاصاً به اصبح يعرف الآن تحت اسم Xoclati.
– شركة Pocket group اسس المواطن الفرنسي الاصل Christophe Lehoux بدعم من زميلين استراليين من دارلينغهيرست لاحظ الشبان وجود فراغ في سوق الحياة الليلية، فانشأوا مطعماً وباراً ونادياً وحصلوا على ترخيص تمكنوا من خلال مشروعهم المزج بين سيدني وباريس..
– شركة Heather Brac Shortbreads لصاحبها بسام واكيم. من فكتوريا وصل بسام الى استراليا سنة 1965 مع والدته وخمسة اخوة. وجاهد كطفل مهاجر خاصة ان ملبورن تختلف جداً عن المنطقة الريفية التي نشأ فيها في بلده الام لبنان. بعد 10 سنوات من العمل في الهندسة المدنية اشترى بسام وزوجته شركة كانت تعاني للبقاء في السوق. شركة Heather Brac تمد الآن جميع محلات السوبر ماركت في استراليا كما تصدر الى نيوزيلندا، هونغ كونغ وماليزيا.
نهائيات
– الشركات المتوسطة الى الكبرى.
– شركة Galipo Food Co لصاحبها سيباستيان غاليبو من جنوب استراليا. وصل الى استراليا عندما كان عمره 4 سنوات ومنذ حداثة عمره كان يبيع الخضار التي ينتجها والده حول المنزل واكتسب بذلك مهارات التجارة التي استفاد منها لاحقاً عندما انشأ شركة غاليبو. وما بدأه من كاراج المنزل مع شاحنة صغيرة وبعض البرادات تطور ليصبح صناعة متطورة لبيع المواد الغذائية حيث يعمل ما يزيد على 120 عامل وموظف مع اسطول من الشاحنات (36 شاحنة) وتوزع شركة غاليبو للاطعمة ما يزيد على 6500 صنف من المواد الغذائية على المتاجرر في جنوب استراليا.
– شركة Australian Innovative Systems (AIS)
لصاحبتها ايلاني غوس من كوينزلاند بعد ان تخلت ايلاني عن مهنة الفنون والترفيه في روسيا، وصلت مع ابنتيها الى استراليا، واجهت تحديات كبرى لتصبح مديرة عامة ناجحة في صناعة تكرير وتطهير المياه. وحولت ايلاني شركتها AIS من 3 عاملين في المصنع الى ما يزيد على 50 عاملاً وموظفاً مع رأسمال يقدر بالملايين وكتبت رواية في النجاح والتصدير على المستوى المحلي والعالمي، لديها عمال من 14 بلداً ومنهم من ذوي الاعاقة او كبار السن. كما تدير برنامجاً خاصاً بالسيدات.
– شركة Cedar Meat Aust لصاحبها جوزيف كيروز من فكتوريا، هاجر جوزيف ابن العشر سنوات مع عائلته المكونة من عشرة افراد بينما كان في العاشرة من عمره، في سنة 1973 متوجهاً الى ملبورن حيث كان اخاه يقيم منذ سنة 1967. وفيما توجه الاخوة الصغار الى المدارس، كان جوزيف واخيه يعملان لمساعدة العائلة. ملحمة صغيرة كبرت وتوسعت لتصبح شركة Cedar Meat Australia تقوم بذبح وتوضيب ما يزيد على 7 آلاف رأس ماشية يومياً وتوظف اكثر من 400 شخص وتصدر اللحوم الى بلدان عديدة منها الولايات المتحدة، والاتحاد الاوروبي والصين. ويتوقع جوزيف ان نمو الشركة سيكون ثابتاً ومستمراً لانها تركز على النوعية في خدمة الزبائن.
– شركة Halikos Group لصاحبها جان هاليكوس من داروين، سافر الى استراليا قادماً من اليونان في مطلع الستينات.
شجعه والده للعمل دون كلل. عندما ضربت العاصفة Tracey المدينة في سنة 1974 عادت العائلة الى اليونان. لكن جان عاد مجدداً الى استراليا.
وفي سنة 1987 بدأ عملاً تجارياً صغيراً، لكن بعد حوالي 28 سنة نمت الشركة الى 7 فروع متخصصة وهي توظف الآن 350 عاملاً بدوام كامل او جزئي.
– حصل كل فائز على كأس محفور يدوياً مصنعاً من زجاج الكريستال مع شيك بقيمة 10 آلاف دولار تقدمة ناشيونال بنك. وتلقى جميع من وصلوا الى النهائيات اجور السفر مع اقامة مجانية في الفنادق.
سيعاد بث وقائع الحفلة على قناة SBS نهار السبت في 14 تشرين الثاني من 3،30 بعد الظهر الى 5،30 مساء كما يعرض على NITV و Aurora Chanel (Chanel 183-Foxtel)
للمزيد من المعلومات يمكن مراجعة الشبكة الالكترونية
www.ethnicbusinessawards.com
او الاتصال بماريا: 0420312995
او ترايسي 0411281854