أشار بيتر داتون إلى أن سياسة الطاقة ستكون معركة انتخابية رئيسية، متمسكًا بتعهده بإلغاء هدف حزب العمال التشريعي للانبعاثات.
قال زعيم المعارضة بيتر داتون إنه لن يكشف عن هدف الانبعاثات البديل للائتلاف لعام 2030 قبل الانتخابات الفيدرالية القادمة بعد أن أعلن أنه سيتخلى عن هدف حزب العمال إذا فاز بالحكومة.
انتقدت الحكومة الألبانية القرار بإنهاء خفض الانبعاثات التشريعي لحزب العمال بنسبة 43 في المائة بحلول عام 2030، قائلة إنه سيسحب أستراليا فعليًا من اتفاقية باريس العالمية للمناخ.

وقال داتون: «لن نفعل أشياء تؤذي الأستراليين. يمكن لحزب العمال أن يحاول إرضاء الناس في باريس، وظيفتي هي رعاية الشعب الأسترالي”.
“نحن ننظر إلى الظروف الاقتصادية السائدة بعد الانتخابات القادمة وسنعلن”.
وقال داتون إنه ظل ملتزمًا بالوصول إلى الصفر الصافي بحلول عام 2050 واتفاقية باريس.

تتطلب اتفاقية باريس، وهي اتفاقية مناخية عالمية وقعتها ما يقرب من 200 دولة في عام 2015، من الموقعين عليها الالتزام بخفض ارتفاع متوسط ​​درجات حرارة الأرض العالمية إلى «أقل بكثير» من درجتين مئويتين.
انضم نواب مستقلون إلى الحكومة الألبانية، ووصفوا قرار داتون بأنه «غير مسؤول» و»مدمر”.
وفي الوقت نفسه، دعا نواب كبار من حزب الوطنيين أستراليا إلى سحب دعمها لاتفاقية باريس للمناخ.
انضم السناتور الوطني مات كانافان إلى زملائه في الحزب لدعوة أستراليا إلى التخلي عن دعمها للاتفاقية المناخية العالمية.
وقالت صوفي سكامبس المستقلة التي تتخذ من سيدني مقراً لها إن تعهد داتون يظهر أن الائتلاف «تخلى» عن الجهود المبذولة لاستعادة مقاعد وسط المدينة.
وقالت سكامبس: «نعلم من الاستماع إلى الناس أن الناس شعروا بقوة أننا بحاجة إلى عمل جيد بشأن تغير المناخ وقيادة قوية”.
“أعتقد أن هذه محاولة لكسب المقاعد الخارجية والحضرية وغيرها، لكنني أعتقد أنهم تخلوا عن هذه المقاعد في وسط المدينة”.
وقال داتون إنه ظل ملتزمًا بالصفر الصافي بحلول عام 2050، وقال إن تركيزه قبل الانتخابات سيكون على تكلفة المعيشة، والتي تشمل بشكل حاسم سياسة الطاقة.
وقال داتون: «ستكون الانتخابات القادمة حول من تثق في إدارة الاقتصاد والتعامل مع أزمة تكلفة المعيشة التي خلقها حزب العمال”.
“أريد أن أكون رئيس وزراء يعمل بجد ليلًا ونهارًا لخفض أسعار الكهرباء لأنني أعلم أن الأسر لا تستطيع تحمل الزيادات المتهورة التي نراها في ظل حزب العمال”.
وقال النائب الليبرالي أندرو براج إن الائتلاف ليس لديه خطط للخروج من اتفاقية باريس ووصف تعليقات نواب حزب الوطنيين بأنها «ضوضاء”.

وصف السناتور كانافان المعاهدة العالمية بأنها «واجهة سخيفة» وزعم أنه لم تأخذها أي دولة أخرى على محمل الجد باستثناء أستراليا.
وقال السيناتور كانافان يوم الثلاثاء «نحن خارج الخطوة هنا مع بقية العالم ولهذا السبب يضعف اقتصادنا”.
وقال وزير المناخ كريس بوين إن أستراليا تسير على الطريق الصحيح لتحقيق هدف اتفاقية باريس، على الرغم من إعلان مجموعة من نواب الائتلاف أن خفض الانبعاثات بنسبة 43٪ سيكون مستحيلاً.

وقال: «في ديسمبر الماضي، أصدرت أدنى التوقعات، والتي كما قلت، تظهر 42٪ وهي قريبة جدًا من 43٪”.
“لدينا المزيد لنفعله، لدينا مخطط استثمار الطاقة الذي نطلقه. هذا هو أكبر استثمار في الطاقة المتجددة في تاريخ أستراليا”.