أنطوان القزي

تعرضت لورا تينغل، كبيرة المراسلين السياسيين لبرنامج 7.30 في شبكة آي بي سي لانتقادات شديدة بسبب تعليقات أدلت بها في مهرجان سيدني للكتاب، والتي ورد أنها انتقدت فيها زعيم المعارضة بيتر داتون وأعلنت أن أستراليا «دولة عنصرية”.
“نحن دولة عنصرية، دعونا نواجه الأمر. «لقد كنا دائمًا وهذا أمر محبط للغاية» ، قالت تينغل
للجمهور يوم الأحد في
Carriageworks في سيدني.
وانتقدت تينغل بيتر داتون، قائلة إنها لا تستطيع أن تتذكر أن زعيم حزب سياسي كبير «قال … كل ما يحدث بشكل خاطئ في هذا البلد هو بسبب المهاجرين”.
ولكنها لم تذكر ان داتون أمر بإعادة المتظاهرين دعماً لغزة أمام الأوبرا هاوس الى بلادهم.
كانت تينغل واجهت انتقادات في الماضي بسبب تغريدة كتبتها لتوديع زميل لها أصبح زائداً عن الحاجة. «إننا نحزن على فقدان الكثير من زملائنا بسبب الخيانة الأيديولوجية للحكومة. أتمنى أن تشعر بالمتعجرف
@ScottMorrisonMP.
وقامت في وقت لاحق بحذف التغريدة وطُلب من المدير الإداري ديفيد أندرسون في جلسات استماع مجلس الشيوخ تفسير ذلك.
وبعد نشر تعليقاتها في صحيفة
The Australia انتقد النائب الوطني بارنابي جويس شبكة آي بي سي
متهمًا المذيعة بأنها «يسارية مجنونة”.
“وقال جويس:»يجب طرح السؤال، لماذا نقوم بتمويل شيء يريد التحدث إلى نصف أستراليا فقط؟ ليس حتى النصف، أو ربما 10% من تلك الآراء الراسخة حقًا، ويشعرون جميعًا بالإحباط الشديد كما لو كانوا يقرأون دوستويفسكي، ويقلبون كل شيء رأسًا على عقب، ثم يذهبون إلى اللجنة ويقولون «ما هي القضية اليسارية اليوم؟» قال جويس.
كما وصفت تينغل تحرك داتون لخفض الهجرة بأنه «كثير من صفير الكلاب… وهو أمر غير منطقي»، قبل مهاجمة وزير خزانة الظل أنغوس تايلور بعد أن ألقى خطابًا في نادي الصحافة الوطني يوم الأربعاء الماضي – والذي أدارته. وقالت لجمهور مهرجان الكتّاب: «قلت له (تايلور): إذن أنت
تقول إننا نعتمد على الهجرة لتحقيق النمو… فماذا يعني ذلك بالنسبة للنمو إذا كنت ستخفض الهجرة؟”.
وقال المتحدث باسم الاتصالات بالمعارضة ديفيد كولمان إن تعليقات تينغل بشأن داتون كانت «استثنائية ولا يمكن الدفاع عنها على الإطلاق”.
“بالإضافة إلى تعليقاتها حول السيد داتون، أدلت السيدة تينغل بمزيد من التصريحات حول آرائها بشأن الحكومة الفيدرالية والائتلاف»، كما نشر على موقع «أكس»
تحتاج شبكة آي بي سي
إلى توضيح مدى توافق تصريحات السيدة تينغل مع دورها في هيئة البث الممولة من دافعي الضرائب.
وقالت السيناتور جاسينتا نامبيجينبا برايس، متحدثة على راديو 2GB: “لقد أظهرت لورا تحيزها وأعتقد أن كيم ويليامز بحاجة إلى شرح سبب قبول وجود شخص حزبي بشكل صارخ في منصب المعلق السياسي الأعلى”.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت تينغل، في كلمتها عن خطبة جون باتون في مهرجان ملبورن للكتاب، إن مستوى وجودة المحادثة الوطنية في السياسة والإعلام الأسترالية اتخذت منعطفًا نحو الأسوأ في ظل رئاسة وزراء جون هوارد.
وتم تعيين تينغل في مجلس إدارة آي بي سي
كمدير منتخب للموظفين في عام 2023.