كلمة رئيس التحرير/ أنطوان القزي

يعود الحديث عن المقامرة الى الواجهة مجدداً خاصة في المناطق الغربية من سدني ومناطق الهجرات الاتنية عامة والشرق اوسطية خاصة.
وحلول الصينين في طليعة المقامرين لا يعفينا من المسؤولية نحن العرب إذا حللنا في المرتبة الثانية!.

بعد الذي قرأناه هذا الأسبوع عن خسائر القمار في نيو ساوث ويلز، نتحسّر على جدوى كتاباتنا ومناشداتنا للحكومة للإلتفات الى المواطنين أمام غلاء أسعار السلع والمحروقات والأدوية والفائدة…

فقد كشفت بيانات جديدة أن الناس في نيو ساوث ويلز خسروا مبلغًا قياسيًا قدره 8.1 مليار دولار على ماكينات البوكر العام الماضي، وكانت أكبر الخسائر في الأحياء الأكثر حرمانًا في سيدني.
وجدت مجموعة Wesley Mission
المناهضة للمقامرة أيضًا أن عدد ماكينات البوكر في نيو ساوث ويلز ارتفع بنحو 1000 ماكينة ووصل إلى 87,545 في عام 2023، على الرغم من التزام حكومة الولاية بتخفيض هذا الرقم.
وقالت المجموعة إن الخسارة البالغة 8.1 مليار دولار تمثل زيادة قدرها 29 مليون دولار عن العام السابق، وما يعادل 1000 دولار لكل بالغ وطفل في الولاية.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة ويسلي ميشن، القس ستو كاميرون، إن الخسائر سلطت الضوء على حاجة حكومة مينز إلى تقديم المزيد من الإصلاحات المتعلقة بالمقامرة بشكل عاجل.
وحث على أن الخطوة التالية هي «إيقاف تشغيل ماكينات البوكر بين منتصف الليل والساعة 10 صباحًا» بسبب زيادة خطر إلحاق الضرر بالأشخاص الذين يقامرون في تلك الساعات.
وأظهرت بيانات عام 2023 ارتفاعًا في الخسائر على 22,488 ماكينة بوكر في الفنادق، بينما بدأت الخسائر في الأندية في الارتفاع.
وقال كاميرون: «على الرغم من امتلاكها 25% فقط من ماكينات البوكر في الولاية، إلا أن الفنادق تمثل 44% من إجمالي الخسائر في نيو ساوث ويلز”.
“وهذه النسبة تتزايد عاما بعد عام.”
وبلغ إجمالي الخسائر على 65 ألف ماكينة بوكر في الأندية 4.57 مليار دولار.

واللافت ان البيانات اظهرت أن معظم الأموال فقدت في منطقة كانتربري-بانكستاون، تليها فيرفيلد وكمبرلاند وسيدني وبلاكتاون.
.
لا بد هنا من ذكر أن المناطق المذكورة يرد اسمها دائماُ عنذ الحديث عن المناطق الأقل دخلاً في استراليا.
وقال ويسلي ميشن إن القوانين الجديدة التي تجبر أماكن لعب القمار على إزالة جميع اللافتات الخارجية المتعلقة بالمقامرة قد أدت إلى حدوث مشكلات في المقامرة ؟!.
منذ سنوات اتصل بي أحد المدمنين على القمار من أبناء بلدتي قائلاً:» أكتب للدولة أن الماشينات ما عادت تُربح كالسابق، فليعيدوها كما كانت..في الماضي كان ربحنا أكثر.. خربولنا بيتنا، أكتب لهم»؟!..