يقول النواب اليهود إن معدلات معاداة السامية «خارجة عن السيطرة» و»الأسوأ في حياتنا» ويشعرون بالقلق إزاء المزيد من التصعيد في أعمال العنف.
وقال عضو البرلمان عن منطقة ماكنمارا، جوش بيرنز – الذي تضم دائرته الانتخابية كولفيلد، موقع الاشتباك الذي وقع يوم الجمعة الماضي بين المؤيدين الفلسطينيين والجالية اليهودية – إن معدلات معاداة السامية كانت “بالتأكيد الأسوأ في حياتي”.
وقال إنه لا يشعر بالقلق من اليمين المتطرف فحسب، بل من «المجموعات الصغيرة من الأشخاص الذين يشعرون بوضوح بالظلم الشديد بسبب ما يحدث في العالم ويقومون … بزيارة الجالية اليهودية”.
وأضاف «لقد قمنا بدراسة دقيقة للغاية فيما يتعلق بالحوادث التي وقع بعضها مع مختلف وكالات الشرطة في الوقت الحالي”.
“هذه الأنواع من الحوادث، بصراحة، هي الأكثر إثارة للقلق ولا أريد أن أرى أي تصعيد للعنف في أستراليا، ونحن بحاجة إلى ضمان سلامة الناس، ولكنني أيضاً أحث الناس حقاً على عدم السعي إلى تأجيجه لأن سوف نصل إلى مكان يصبح فيه الأمر أسوأ مما هو عليه الآن.
وقال زميله النائب اليهودي والنائب الليبرالي جوليان ليسر إن مستوى معاداة السامية في أستراليا كان “مشكلة دائما” ولكنه خارج عن السيطرة في أعقاب هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.
“لقد رأينا هذه الاحتجاجات (هنا) حيث قال الناس «تسقط إسرائيل» حيث وضع الناس نجمة داود في صناديق القمامة، حيث رأينا الناس وأطفال المدارس … يخشون ارتداء زيهم … مستوى العداء خارجة عن السيطرة في هذا البلد.
اتُهم زعيم المعارضة بيتر داتون باستخدام معاداة السامية كسلاح” من قبل رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي يوم الأربعاء بعد أن سعى إلى تحريك اقتراح يربط معاداة السامية بالإفراج عن المعتقلين – بما في ذلك بعض المجرمين – بعد أن اعتبرت المحكمة العليا الاحتجاز لأجل غير مسمى أمر غير دستوري.
كان ألبانيزي غاضباً بشكل واضح عندما رد على داتون، وتحدث عن مدى خوف المجتمعات اليهودية والمسلمة في الوقت الحالي.

ودعا القادة السياسيين إلى السعي من أجل الوحدة.
وقال بيرنز إن القضيتين «منفصلتان تماما»، لكن ليسر قال إنه لا يتفق مع ادعاءات ألبانيزي بشأن «تسليح”.
وقال ليسر «(كلا القضيتين) تتعلقان بأمن البلاد ولهذا السبب كان داتون يطرح هذه النقاط، لكنهما قضيتان مختلفتان تتعاملان مع أجزاء مختلفة من المجتمع”.
“من الواضح أن القضايا المتعلقة بمعاداة السامية بشكل خاص تشكل تهديداً للمجتمع اليهودي، وتهديداً لهذا المجتمع الموجود في أستراليا.
“وكانت أستراليا واحدة من الدول القليلة على وجه الأرض التي لم يكن لديها أي تمييز رسمي ضد الشعب اليهودي”.
ومع ذلك، انتقد بيرنز داتون، وقال إنه لم يكن ينبغي له الخلط بين معاداة السامية واحتجاز المهاجرين.
وقال بيرنز «إن التعامل مع معاداة السامية هو مسؤولية تقع على عاتق جميع أعضاء البرلمان… إنها قضية منفصلة تماماً عن قرار المحكمة العليا”.
“بالنسبة لنا الآن كدولة لدينا مخاوف حقيقية بشأن معاداة السامية والمخاوف في الواقع بشأن الإسلاموفوبيا”.