أنطوان القزي

سنة 1856 رست باخرة على شاطئ ادلايد وعلى متنها اول مهاجر لبناني هو مسعود النشبي الفخري.
سنة 1872 بدأت اول مجموعة لبنانية العمل في مناجم بروكن هيل.
سنة 1880 غرست الدولة الاسترالية اول ارزة في البوتانيك غاردن في سدني.
في الحربين العالميتين الاولى والثاني انخرط نحو 800 شاب لبناني في صفوف الجيش الاسترالي وحاربوا على معظم الجبهات في اوروبا وافريقيا وآسيا و كان الجندي جوزيف صليبا أول جندي لبناني يسقط في صفوف الجيش الأوسترالي في بلجيكا سنة 1916 وكان قيامة الجندي الثاني الذي قتل في 15/11/1917 في بلجيكا.
وكان الجندي فنسنت عبود المولود سنة 1897 بين القلائل في استراليا الذين شاركوا في الحربين العالميتين الأولى والثانية.
ولا تزال جثامين بعض الجنود اللبنانيين الاستراليين موجودة في موقعة غاليبولي.
وكانت اول امرأة لبنانية تنخرط في الجيش الاسترالي كاتلين عبود المولودة سنة 1903 في لبنان. وكانت جوي عبود نجار اول امرأة تنخرط في سلاح الجو الاسترالي سنة 1941.
على المستوى الثقافي
اعطت الجالية اللبنانية اديب استراليا الاول دايفيد معلوف كما اعطت 266 بروفسوراً ومحاضراً جامعياً و17 عميداً ورئيس قسم وأنشأت 15 مدرسة بين ابتدائية وثانوية و30 مدرسة لتعليم اللغة العربية كما ان الدكتور محمد خضرا اسس اول جامعة في استراليا تمنح شهادات عبر الانترنت.
وصدّرت 15 بروفسوراً ومحاضراً الى الجامعات العالمية.
وتزخر الجالية بين 450 رساماً ونحاتاً وموسيقياً وممثلاً بينهم 25 خرجوا الى العالمية.
وكان اللبناني توماس هايسن وراء فكرة انشاء منطقة دارلينغ هاربر المنطقة السياحية الأشهر في استراليا.
امّا اللبنانية جولي كيروز فانتجت اول فيلم استرالي لامرأة من اصل لبناني سنة 1928 زمن الافلام الصامتة.
على المستوى السياسي: اعطت الجالية اللبنانية 35 سياسياً بين حاكم ورئيس برلمان ورئيس حكومة ووزير ونائب فيدرالي ومحليً وأبرزهم حاكم نيو ساوث ويلز ماري بشير ووزير الجيش الاوسترالي الأسبق بوب خطار ورئيس حكومة فيكتوريا ستيف براكس. بالإضافة الى 37 رئيس بلدية واكثر من سبعين عضو مجلس بلدي.
على المستوى الإعلامي والثقافي ، اسست الجالية اللبنانية 35 اذاعة بينها عشر اذاعات بدوام كامل وانشأت اول تلفزيون مدفوع في استراليا. واصدرت اكثر من 500 كتاب باللغة العربية ونحو مئتي كتاب باللغة الانكليزية.
واصدرت الجالية اكثر من 145 صحيفة ومجلة باللغتين العربية والانكليزية وكان لأحد ابنائها الريادة في انشاء اول مؤسسة للتسويق الاثني في العالم وهو جو عساف.
وعلى المستوى الرياضي حقق الرياضيون اللبنانيون اكثر من عشرين بطولة عالمية في التكواندو والجودو والملاكمة بمختلف القياسات. كما حققوا عشرات البطولات المحلية في مختلف أنواع الرياضة .
وتأسست نوادٍ لبنانية في كل من سدني وملبورن واتحادات كان لها حضور لافت على الساحة الرياضية.
وكان آدي سكاف اول لبناني استرالي يحرز ميدالية اولمبية لأستراليا وذلك في اولمبياد لوس انجليس سنة 1932.
وفي الكرة الطائرة حقق فريق سدني الارز الرياضي بطولة استراليا ونيو ساوث ويلز اكثر من 16 مرة.
كما احتفظ اللاعب حازم المصري بالرقم القياسي الاسترالي لعدة سنوات بأهداف لعبة الرغبي ليغ. كذلك كان اللاعب بن الياس كابتن أوستراليا في هذه اللعبة.
كما ان السير نيك شحاده كان كابتن استراليا لفريق الرغبي يونيون وشارك في تهائي كأس العالم في لندن في خمسينات القرن الماضي. كما كان بول الشيخة دويهي مدرّب المنتخب الاسترالي في لعبة الرغبي يونيون . وفي كرة القدم برز اللاعب احمد الريش عضو المنتخب الاسترالي لكرة القدم السوكورو والذي لعب مع فريق فولهام الانكليزي كلاعب خط وسط ولعب كذلك مع ثلاث فرق اوروبية اخرى.
عمرانياً، ساهمت الجالية في إعلاء الكثير من ناطحات السحاب في سدني وكذلك في حفر أنفاقها عبر شركات كبرى.
كما اعطت مدراء لأكبر الشركات والمؤسسات في استراليا ومنهم جاك نصر وأحمد فاعور، كما تضم الجالية جون سايمن صاحب إحدى أكبر مؤسسات التسليف المالي والذي يملك أغلى منزل في أوستراليا .
و على مستوى الإبداع والنجاح فقد حصل اكثر من 80 شخصاً من أبناء الجالية اللبنانية على ميدالية استراليا الذهبية وهي وسام ملكي رفيع يمنح في عيد الملكة وفي يوم أوستراليا.