تعهدت حكومة موريسون بالعمل السريع لتخفيض الضرائب التي تفرضها على الشركات الصغيرة والمتوسطة ، بتكلفة تصل إلى 3 مليارات دولار وإنشاء معركة جديدة مع حزب العمال قبيل الانتخابات المقبلة.

وقد تم بالفعل تخفيض معدل الضريبة على الشركات التي يبلغ رقم ​​أعمالها ما يصل إلى 50 مليون دولار من 30 إلى 27.5 في المائة ومن المقرر أن ينخفض ​​إلى 25 في المائة بحلول 2026/27.

يريد الائتلاف الآن تقديم هذه التخفيضات الضريبية إلى الأمام بحيث يتم تنفيذ الخطة بالكامل بحلول 2021/22 ، أي قبل خمس سنوات من المتوقع.

وقال وزير الخزانة جوش فريدنبرغ إن تكلفة الموازنة ستكون 3.2 مليار دولار على مدى أربع سنوات والتي تم تعويضها جزئياً بقرار الائتلاف بالتخلي عن التخفيضات الضريبية للشركات الكبرى.

وقال “ثلاثة ملايين من الشركات الاسترالية التي توظف نحو سبعة ملايين شخص ستدفع ضرائب أقل وترى الفوائد في وقت قريب نتيجة لهذا الاعلان.”

بعد أن تخلت عن خطة خفض الضرائب المفروضة على الشركات والبالغة 36 مليار دولار ، فإن خطة التحالف الجديدة هي تخفيض معدل الضريبة للشركات الصغيرة والمتوسطة إلى 26 في المائة عام 2021 ثم إلى 25 في المائة في العام التالي.

وتظهر الأرقام الصادرة عن الحكومة أن الأعمال التجارية التي تحقق 500 ألف دولار سنوياً ستحافظ على مبلغ إضافي قدره 12500 دولار أمريكي عند بدء تنفيذ الخطة الضريبية السريعة.

وقال السيد فرايدنبرغ إن التشريع سيُدخل إلى البرلمان في الأسبوعين المقبلين ، وادعى أنه سيكون “اختبارًا حقيقيًا” لزعيم المعارضة بيل شورتن.

ويريد حزب العمال الحفاظ على معدل الضريبة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم عند المستوى الحالي البالغ 27.5 في المائة مع الحفاظ على معدل ضرائب كبير على الأعمال يبلغ 30 في المائة.