كرر الرئيس الأميركي جو بايدن اعتقاده بحق إسرائيل في الدفاع عن مواطنيها، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى ضرورة «حماية المدنيين الأبرياء في غزة الذين وقعوا ضحايا للصراع بين إسرائيل وحركة حماس».
كما جدّد بايدن، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، الدعوة لحل الدولتين بمجرد أن يهدأ الصراع الحالي.
وأكد أنه «لا عودة للوضع الذي كان قائماً في 6 أكتوبر (تشرين الأول) بين إسرائيل والفلسطينيين». وقال الرئيس الأميركي: «شعرت بالانزعاج من هجمات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة الغربية».
وأضاف: «يجب أن تتوقف هجمات المستوطنين المتطرفين على الفلسطينيين الموجودين في أماكن تابعة لهم».

وإذ دعا إسرائيل للتمسك بقوانين الحرب وفعل كل ما بوسعها لحماية المدنيين الأبرياء، قال: «علينا أن نتذكر أن (حماس) لا تمثل الغالبية العظمى للشعب الفلسطيني وتختبئ وراء المدنيين».
واستهدف بايدن المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية بتوبيخ نادر، وكرر دعواته إلى حل قيام دولتين بمجرد أن يهدأ الصراع الحالي.
وعبّر بايدن عن ظنه بأن هجوم «حماس» نجم عن التقدم المحرز في دمج إسرائيل في المنطقة، وقال: «المرحلة اللاحقة يجب أن تتمثل في حل الدولتين وهناك حاجة للعمل على دمج أكبر لإسرائيل».
إلى ذلك، أشار بايدن إلى أنه لم يطلب من إسرائيل إرجاء هجومها البري في غزة.
وقال الرئيس الأميركي بشأن العملية «هي قرارهم ولم أطلب (تأجيلها)… ما أشرت إليه معه هو أنه اذا أمكن إخراج هؤلاء (الرهائن) بسلام، فهذا ما يجب علينا فعله». وشدد بايدن على أنه «لا يثق» بحصيلة القتلى التي تعلنها وزارة الصحة في قطاع غزة التابعة لـ«حماس».
من جهة ثانية، نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية عن مصادر استخباراتية قولها، إن نحو 500 عنصر من حركتي «حماس» و«الجهاد الإسلامي» تلقوا تدريبا قتاليا متخصصا في إيران قبل أسابيع من هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الحالي الذي استهدف إسرائيل.
وذكرت المصادر التي لم تكشف الصحيفة عن هويتها أن ضباطا من «فيلق القدس» التابع لـ«الحرس الثوري» الإيراني قادوا التدريب الذي أجري في سبتمبر (أيلول).
وكان الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي قد نفى في وقت سابق هذا الشهر وقوف بلاده وراء الهجمات الأخيرة التي شنتها فصائل فلسطينية على إسرائيل.
وأضاف خامنئي «مما لا شك فيه أننا ندعم فلسطين والكفاح الفلسطيني، ولكن الذين يقولون إن إيران تقف وراء ما يجري مخطئون في حساباتهم».
واستخدم عناصر «حماس» في 7 أكتوبر طائرات مسيرة لتعطيل مراكز المراقبة الإسرائيلية ومعدات المراقبة ذات التقنية العالية (في غلاف غزة). واستخدم البعض الطائرات الشراعية للطيران إلى إسرائيل. وركب آخرون دراجات نارية، تستخدمها عادة الجماعات شبه العسكرية الإيرانية، وهذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها «حماس»مثل هذه الهجمات.
وقال مسؤولون أميركيون إن إيران دربت بانتظام مسلحين داخل إيران وأماكن أخرى، لكن ليس لديهم مؤشرات على تدريب جماعي قبل الهجوم مباشرة. وأشار مسؤولون أميركيون وأشخاص مطلعون على المعلومات الاستخبارية إلى عدم وجود معلومات تشير إلى أن إيران أجرت تدريبات للتحضير لأحداث 7 أكتوبر على وجه التحديد.
وقدم الجيش الإسرائيلي، يوم الأربعاء، بعض تصريحاته الأكثر صراحة حتى الآن بشأن دور إيران في مساعدة حماس والجماعات المسلحة الأخرى. وقال الأدميرال دانيال هاغاري، كبير المتحدثين باسم الجيش «قبل الحرب، ساعدت إيران حماس بشكل مباشر بالمال والتدريب والأسلحة والمعرفة التكنولوجية. وحتى الآن، تساعد إيران حماس بالمعلومات الاستخباراتية».