أعلن مسؤول انفصالي في إقليم ناغورنو كاراباخ، (الأربعاء)، أن العملية العسكرية التي شنّتها أذربيجان أدت إلى مقتل 200 شخص على الأقل وإصابة مئات آخرين، وفق ما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال أمين المظالم لشؤون حقوق الإنسان في المنطقة غيغام ستيبانيان: «ثمة 200 قتيل على الأقل وأكثر من 400 جريح» جراء العملية التي بدأت، أمس، وانتهت الأربعاء بإبرام اتفاق لوقف النار بعد استسلام الانفصاليين.
في السياق، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، أن قوات حفظ السلام التابعة لموسكو ستكون الوسيط في المباحثات المقررة غداً بين أذربيجان والانفصاليين الأرمن في إقليم ناغورنو كاراباخ.
وأفاد الكرملين، في بيان، بأن بوتين أبلغ رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، في اتصال هاتفي، أن «هذه المفاوضات ستُجرى بوساطة من قيادة الكتيبة الروسية لحفظ السلام» المنتشرة في الإقليم. وتأتي المباحثات بعد عملية عسكرية شنّتها قوات باكو، أمس، وانتهت اليوم بإبرام اتفاق لوقف النار بعد استسلام الانفصاليين.
مظاهرات في يريفان
هذا، وتظاهر آلاف الأرمينيين أمام مقر رئيس الحكومة الأرمينية نيكول باشينيان في يريفان احتجاجا على الأزمة في إقليم ناغورنو كاراباخ، وفق مراسل وكالة الصحافة الفرنسية الذي أفاد أيضا عن اندلاع مواجهات بين المتظاهرين والشرطة.

ودعا سياسيون أرمينيون معارضون إلى محاكمة باشينيان، متهمين إياه بالتخلي عن الغالبية الأرمينية في نناغورنو كاراباخ بعد استسلام الانفصاليين للقوات الأذربيجانية.