أنطوان القزي

«أدت وفرة لحم الضأن في أستراليا إلى انخفاض الأسعار، وقام بعض المزارعين بإعدام أغنامهم أو التخلي عنها لتوفير التكاليف بدلا من تربيتها في المزرعة».
عندما يقرأ المواطن الأسترالي خبراً كهذا منذ أيام، يعود ويتفقد فاتورة أغراضه التي اشتراها من وولورث او كولز أو آلدي أو سواها، ليكتشف أن هذا الخبر فيه الكثير من مجانبة الحقيقة، لأن اٍسعار اللحوم لم تنهفض إن لم يكن العكس هو الصحيح.
فمن الذي يخدع المواطن: هل هم مربّو المواشي، أم محلات البيع أم وسائل الإعلام، وفي الحالات الثلاث تبقى هيئة مراقبة الأسعار مثل «شاهد ما شفش حاجة»؟.

ففي بلاد تشهد ارتفاعاً غير مسبوق في أسعار السلع والطعام، ما هو دور دوائر حماية المستهلك وهي تشهد على إعدام آلاف الأغنام، ولماذا يُحرم سوق الإستهلاك منها بأسعار رخيضة.
ثم لماذا لا يتم توزيعها على المراكز الخيرية والمياتم والمؤسسات التي تقدّم طعاماً مجانياً للفقراء؟!.

ويقول تقرير صدر مؤخراً أن قطيع الأغنام وصل إلى 78.75 مليون رأس، وهو الأكبر منذ عام 2007
.
وتعد أستراليا، أكبر منتج ومصدر للحوم الأغنام في العالم، وقد أدى فائض العرض إلى فرض ضغوط هبوطية على أسعار لحوم الجملة العالمية، ورغم ذلك هناك عائلات لا تستطيع الحصول على كيلو من اللحم أسبوعياً، وأن أكثر دول العالم التي تستورد اللحوم يبلغ سعر كيلو لحم الضأن فيها أقل من الكيلو في أستراليا؟.

وأظهرت دراسة قدمتها شركة اللحوم والماشية الأسترالية
أن أسعار لحم الضأن انخفضت بنسبة 70% خلال البيانات العام الماضي إلى 1.23 دولار للكيلوغرام، فهل شعر المواطن بهذا الإنخفاض؟!.

في الختام: عندما حصلت الفيضانات في كوينزلاند ونيوساوث ويلز وفيكتوريا منذ نحو ثلاث سنوات، ارتفعت اسعار اللحوم بحجة نفوق عدد كبير من المواشي، وقبلها بسنة واحدة ارتفعت الأسعار بحجة الجفاف القاسي واضطرار المزارعين الى ىشراء الأعلاف ودفع كلفة النقل.. واليوم أمام الفائض في الأعداد، يعدمون الأغنام كي تبقى اسعار اللحوم مرتفعة؟.

إنها أستراليا، صدّقوا أو لا تصدّقوا ، ولم يبقَ من الرفاهية ورغد العيش فيها سوى الشعارات؟!,