نزار حنا الديراني

المكتبات
كانت كل كنيسة أو دير مدرسة ومكتبة بحد ذاتها تحوي المئات من المخطوطات ، ومن أشهرها :
مكتبة الرها الملكية : أنشاها ملوكها الأباجرة (قبل الميلاد) ، يقول عنها أوسابيوس القيصري (265-340) :
( نرى في مصاحف الرها بينات نقلت عن الوثائق المحفوظة هناك منذ أن أصبحت تلك المدينة عاصمة المملكة الأبجرية، وكانت تلك المصاحف تشتمل على أخبار الوقائع التي جرت من زمن الأسلاف حتى عهد الملك أبجر ..)
كانت هذه المكتبة تحوي الكثير من المؤلفات والرسائل باللغة السريانية من بينها الرسائل المتبادلة بين الملك أبجر أوكاما والمسيح كما تقول المصادر ، حيث يدعي أوسابيوس إنه أستقاها من أرشيف الرها وترجمها حرفيا ويؤرخها في سنة 30 ميلادية. وبعد ذلك تم نقل البعض من مخطوطات دير أبحاي الى هذه المكتبة ، منها ما كانت منسوجة على رق الغزال كتاريخ الأزمنة للبطريرك ميخائيل الكبير ومواعظ يوحنا فم الذهب ، وبعد طرد السريان من المدينة (الرها) عام 1922 نقلوا معهم البعض من هذه المخطوطات الى حلب وغيرها من المدن السورية .
مكتبة المفارنة في تكريت : كانت عامرة بالعديد من المخطوطات بفضل علمائها وعلى أثر غزو تكريت من قبل البرابرة تمكن أدباء تكريت من أخفاء بعضها ومن ثم نقلها الى دير والدة الله ( دير السريان) في وادي النطرون في مصر .
مكتبة آمد (ديار بكر) : تحوي العديد من المخطوطات وخصوصا بعد أن نقل اليها المكتبة الخاصة للمطران مارا الثالث (529م) وبعد ذلك عمل العلامة يعقوب الصليبي الذي تولى كرسي آمد للفترة (1167-1171) من إغناء مكتبتها بتصانيفه.
مكتبة مديات : أشتملت هذه المكتبة على العديد من المخطوطات القديمة من بينها مخطوطات على رق الغزال
مكتبة دير مار متي ـ قرب موصل : كانت هذه المكتبة غنية بالمخطوطات النادرة أمثال مخطوطة (هكسيلة ) التي أشتملت على كتاب العهد القديم بالحرف السطرنجيلي وعلى رقوق الغزال وبخط نصيبيني .
مكتبة دير قرتمين : كانت تحوي على العديد من النفائس، حيث أضاف اليها المطران شمعون الزيتوني (734م) مائة وثمانين مجلدا ، ثم خط الراهب عمانوئيل بخط يده سبعين مجلدا على رق الغزال . وفي سنة 1169 أضاف جبرائيل بن بطريق وأليشع أخوه وموسى الكفرسلطي 270 مجلدا . إلا أن هذه المكتبة وديرها تعرضا الى العديد من النكبات وخصوصا على يد الفرس الذين نهبوا وأحرقوا هذا الدير .
مكتبة دير والدة الله في وادي النطرون ـ مصر ـ كان وادي النطرون يحوي العديد من الأديرة وكل دير كان يحوي مكتبة عامرة ، إلا أن جميع هذه الأديرة ومكتباتها نهبت وهدمت على يد البرابرة بإستثناء دير والدة الله ( دير السريان) . حيث كانت هذه المكتبة تحوي زهاء ثلاثمائة مخطوطة سريانية قديمة على رق غزال يرتقي عهد بعضها الى القرنين الخامس والسادس . وتوسعت هذه المكتبة فكانت تحوي على أكثر من ألف مخطوطة نادرة . وفي سنة 1707 أشترى القس ألياس السمعاني بعض هذه المخطوطات ونقلها الى المكتبة الفاتيكانية ، وكذلك يوسف شمعون السمعاني حيث نقلت الى الغرب وغرق بعضها وكذلك أشترى في سنة 1842 المستر تاتام السائح 300 مخطوطة على رق الغزال ونقلها الى أنكلترا . وآخرون زينوا مكتبات الفاتيكان وانكلترا وباريس وأكسفورد وكمبردج وبرلين وميلانو بهذه المخطوطات.
مكتبة دير الزعفران : أنشئ ديرها في القرن الثامن ، اِحتوت هذه المكتبة على العديد من أسفار قديمة بعضها كتبت على رق الغزال وأثمنها مصاحف زينت بصور بديعة ملونة ، ومن بين مخطوطاتها اِنجيلان مكتوبان على رق الغزال وسبعة مجلدات وميامر يعقوب السروجي (521م) ونسختان من أخبار القديسين وجميعها مكتوبة على رقوق الغزال .
مكتبة دير مار مرقس ـ في القدس ـ : وهي مكتبة قديمة كانت تحوي العديد من المخطوطات وأضيفت اليها في القرن الرابع عشر بقايا خزانة دير المجدلية بالقدس بعد اِندثاره ، كما نقلت اليها بعض مخطوطات دير الزعفران بعد الحرب العالمية الأولى ، ومن بين ما تحتويه هذه المكتبة 32 مجلدا مكتوب بالخط السطرنجيلي وعلى رق الغزال ، من بينها ميامر يعقوب السروجي في ثلاث مجلدات .
مكتبة دير الشاغولة ـ في صيدنايا بسوريا ـ : أنطوت هذه المكتبة على العديد من المخطوطات كانت موجودة وحتى منتصف القرن التاسع عشر مكتوبة على رقوق الغزال .
مدرسة دير برصوما : تقع هذه المدرسة في ملطية، أزدهرت في القرن الثامن وحتى القرن الثالث عشر فأنجبت الكثير من العلماء . حوت مكتبة عامرة حفلت بالعديد من المخطوطات السطرنجيلية والصكوك والفرمانات القديمة ، وخاصة نسخة بديعة من الأنجيل نسخه البطريرك ميخائيل الكبير بحروف من الذهب وألفضة وزينه بصور شتى ووضعه في صندوق فضي مذهب.
وهناك العشرات الأخرى من الأديرة ومكتباتها ، البعض منها ما زالت عامرة وحتى يومنا هذا أمثال مكتبة البطريركية السريانية في لبنان ومكتبة دير مار أفرام ـ لبنان ، مكتبة دير الشرفة ـ لبنان ـ ، مكتبة مار شليطا ـ لبنان ـ مكتبة الكرسي البطريركي في بكركي ـ لبنان ـ ومكتبة دير مار أنطونيوس في قزحيا ـ لبنان ـ ، المكتبة المارونية ـ حلب ـ مكتبة البطريرك أفرام برصوم ـ حمص ـ مكتبة بطريركية بابل ـ بغداد ـ مكتبة بطريركية كنيسة المشرق ـ بغداد ، مكتبة دير الربان هرمزد في ألقوش ـ والعشرات من المكتبات الآخرى في الكنائس واالأديرة الآخرى والاشخاص …