قدمت الحكومة الأسترالية مشروع قانون إلى البرلمان من شأنه إنهاء عقد إيجار السفارة الروسية – وهي الخطوة التي حظيت بدعم المعارضة.
وقال رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي إن عقد الإيجار كان متاخمًا للبرلمان مباشرة وأن الحكومة تلقت نصيحة مفادها أن قيام روسيا باستئجار الأرض يمثل خطرًا أمنيًا واضحًا.
وقال ألبانيزي: «إننا نتصرف بسرعة لضمان عدم تحول الموقع المستأجر إلى وجود دبلوماسي رسمي”.
يلتف التشريع على قرار المحكمة الفيدرالية الشهر الماضي الذي أبطل أمر إخلاء من قبل هيئة العاصمة الوطنية.
وقال ألبانيزي إن القرار اتخذ في اجتماع للجنة الأمن القومي التابعة للحكومة في نهاية الشهر الماضي ، وأن وزيرة الشؤون الداخلية كلير أونيل ستقدم مشروع القانون لفرض إلغاء عقد الإيجار.

وقالت أونيل أمام البرلمان: «هذا الإجراء ضروري للغاية لحماية مصالح الأمن القومي الأسترالي – وهو أمر لن يخجل منه هذا البرلمان وحكومتنا أبدًا”.
وقالت إن إنهاء عقد الإيجار لن يكون له تأثير على سفارة روسيا الحالية في إقليم العاصمة.
استغرق الأمر أربع دقائق ونصف فقط لتقديم مشروع القانون وتمريره من خلال مجلس النواب. لا يزال يتعين تمرير مجلس الشيوخ ليصبح قانونًا.
وقال وزير دفاع الظل أندرو هاستي «هناك خطر حقيقي على مصلحتنا الوطنية هنا”.
“النصيحة الأمنية هي أنه يجب إنهاء عقد الإيجار ، وبالتالي فإننا نؤيد هذا القانون.”
قال السيد ألبانيز إن لجنة الأمن القومي التابعة لمجلس الوزراء وقعت على الإلغاء في 31 مايو وأبلغ السياسيين المعارضين والمعارضين قبل الإعلان عن القرار.
“نحن نتعامل مع هذا الأمر على وجه التحديد ويعتمد على نصائح محددة جدًا أيضًا حول طبيعة البناء المقترح لهذا الموقع ، وحول موقع هذا الموقع ، وحول القدرة التي قد تكون موجودة من حيث التداخل المحتمل مع النشاط الذي يحدث في هذا البرلمان “.