لا يزال حزب العمال متمسكاً بموقفه وشروطه حيال اتفاقية التجارة الحرة مع الصين، وهذا ما دفع رئيس الوزراء مالكولم تيرنبل الى توجيه انتقادات مباشرة لزعيم المعارضة بيل شورتن.

وتحدى تيرنبل حزب العمال ان يطرح رؤيته حول الاتفاقية مع الصين بدل التهويل بانعكاساتها السلبية على العمالة في استراليا. وكان رئيس الوزراء السابق طوني آبوت قد وجه انتقادات الى المعارضة التي ترفض دون ان تنتقل الى الطروحات الايجابية حيال هذه المسألة.

وصرح تيرنبل لسكاي نيوز ان بيل شورتن يعيش في حالة الذعر بسبب الضغوطات التي تمارسها عليه نقابات العمال. وكانت هذه النقابات قد روَّجت أن الاتفاقية سوف تؤثر على سوق العمل في استراليا لانها ستسمح لليد العاملة الصينية باقتحام السوق الاسترالية باجور مخفضة.

وقال تيرنبل ان الادعاءات هي مسيئة للعلاقات الثنائية مع الصين، ودعا رئيس الوزراء حزب العمال الى مراجعة مواقفه، مشيراً الى ان الاتفاقية سوف تفتح الاجواء الاسترالية للاستثمارات الخارجية كما تفسح المجال للرأسمال الاسترالي ان يستثمر في الصين والعالم.

وتساءل تيرنبل لماذا يعارض العمال هذه الاتفاقية مع الصين ويوافق على اتفاقيات اخرى مماثلة ذات شروط بعد ان ابرمت مع دول اخرى.