المهندس جورج كرم خوري أنشأ موقعاً لأبناء بلدته نيحا البترونية
وزارهم في بلدان اغترابهم

فتّش عن مهاجري بلدته نيحا البترونية، وزارهم في أماكن تواجدهم ، وأنشا موقعاً الكترونياً لتعريفهم الى بلدتهم. جورج خوري المهندس الناجح، أرسله والده الى دامعة كانبرا لأنه كان مشاغباً في سدني. وها هو اليوم يترك بصماته على أجمل المؤسسات والأبنية.
المهندس جورج خوري من مواليد دالويتش هيل – سيدني سنة 1957.
والده كرم الخوري الذي هاجر من بلدة نيحا البترونية سنة 1951، ثم تبعته زوجته ماري سنة 1956 مع إبنتها ليديا وإبنها سعيد.
أنهى جورج دروسه الثانوية في ثانوية كانتربري للبنين سنة 1976 وإلتحق بجامعة كانبرا لدراسة الهندسة البيئية وحصل على إجازة سنة 1980، ليعود الى سيدني ويلتحق بجامعة نيو ساوث ويلز ويحصل فيها على إجازة في الهندسة المعمارية سنة 1983.
أما عن سبب ذهابه الى جامعة كانبرا، يقول جورج كان ذلك لتغيير الجو لأنني كنت مشاغباً وصاحب مشاكل في سيدني وعندما أخذني أخي سعيد الى كانبرا قال له والدي: «لوين آخدو ما راح يطلع منو شي». وفي كانبرا كانت الأجواء مختلفة كلياً وتابعت دراستي وأصبحت هادئاً».
والده كرم الخوري من أوائل اللبنانيين الذين إمتهنوا البناء في سيدني، وأول مشروع له كان في ماريكفيل سنة 1962 (توفي سنة 2012).

أول مشروع هندسي لجورج خوري كان في هادسون ستريت في هرتسفيل سنة 1985 وكان لوالده وهو مؤلف من 16 وحدة سكنية.
أنجز جورج هندسة مدرسة الملك فهد في تشالورا سنة 1986.
كما أنجز هندسة كنيسة مار يوسف في كرويدن وثانوية مار شربل والمسرح المتعدد النشاطات فيها وهو أرسى هندسة بيت الراحة في دير مار شربل و قسم الأمراض السرطانية في مستشفى سانت جورج في كوغرا وبيت العجزة الأول في كنيسة سيدة لبنان زمن المطران عبدو خليفة.
وله أيضاً عشرات ناطحات السحاب والأبنية السكنية والفاخرة.
بدأ جورج العمل في حقل البناء سنة 1990 مع شقيقيه سعيد وبيتر وأول مشروع لهما كان في إنجادين مؤلف من 36 شقة.
المشروع الثاني كان في ساذرلاند سنة 1992 وهو من 30 شقة.
ثم إنتقلوا سنة 1994 الى إرسكنفيل حيث بنوا مشروعاً من 64 شقة وسنة 1996 بنوا مشروعاً من 96 شقة.
سنة 1997 بنى جورج وحده مئة شقة في ساذرلاند.
وآخر مشروع له مع شقيقيه كان سنة 2010 في بوينت بايبر حيث بنوا ست شقق مساحة كل واحدة 450 متراً مربعاً، وباعوا آنذاك الشقة بسعر 12 مليون دولار.
يقول جورج أنه بنى مع إخوته أكثر من 600 شقة وأنه الآن يعمل على مساعدة أناس يحتاجون الى مشورة هندسية وتخليص المعاملات لأن لديه خبرة كبيرة في ذلك.
تزوج جورج خوري سنة 1988 من كوزيت سعود من نيحا وله ثلاثة أولاد: باتريك، فاليري وغابرييللا.
أنشأ موقع Niha.net.au وفيه كل ما يتعلق ببلدته نيحا حيث أجرى مقابلات مع كثيرين وكتب تاريخ هجرتها.
ويضيف جورج ان هجرة أبناء نيحا الأكبر هي الى استراليا والهجرة الثانية من حيث الحجم كانت الى غوادلوب في منطقة الكاريبي حيث يوجد أشقاء والده الذين تكاثروا بسرعة. وهناك أيضاً هجرة الى فرنسا، كندا والبرازيل.
سنة 1998 قام جورج بجولة على بلدان الهجرة النيحاوية حيث تعرف على أقربائه ولا يزال على إتصال مع معظمهم. وشملت جولته غوادلوب وكندا وفرنسا وأميركا.
ومن أبناء نيحا باتريك كرم المساعد الأول للرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي.
كذلك جريس هيكل الذي أتى من غوادلوب واشترى أرضاً في طرابلس وسميت على إسمه، «الهيكلية» وهناك بنى مستشفى وعمل فيها البروفيسور برنارد هيكل (خريج جامعة هارفرد) صديق الأمير محمد بن سلمان، وفيها أيضاً عمل الدكتور ألبرت هيكل.