أنطوان القزي

شكّل الزلزال الذي ضرب المغرب أمس الأول السبت صدمتين: الأولى لأنه حصل في بلد لا يُعتبر تاريخياً ولا جغرافياً منطقة زلازل ، ثانياً لقوة الزلزال الذي تجاوز السبع درجات على مقياس وهذه تُعتبر درجة مُدمّرة أوقعت بسرعة الكثير من الخسائر البشرية والدمار.
أما الصدمة الثالثة غير المحسوبة ، فكانت في التفاوت الفوري في ردود الفعل الفورية بين إسرائيل والدول العربية؟!.
ففي إسرئيل، وفور شيوع خبر الزلزال وجه مكتب بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي جميع الوزارات والقوات الإسرائيلية إلى مساعدة ا لمغرب.
وأشار بيان إلى أنه “في أعقاب كارثة الزلزال الذي ضرب المغرب، وجه رئيس الوزراء نتنياهو جميع الوزارات والقوى لمساعدة الشعب المغربي بقدر الضرورة، بما في ذلك الإعداد لإرسال وفد مساعدات إلى المنطقة».
كما بدأت منظمة المساعدات الانسانية الاسرائيلية «يسرايد» على الفور إعداد مساعدات طبية ومعدات طوارئ وتكنولوجيا مياه في جهود الإنقاذ.
..توازياً  عرضت «نجمة داوود» المساعدات اللازمة وتواصلت مع الهلال الأحمر المغربي.
وفي الدول العربية، في اليوم الأول ، عبرت السلطات القطرية عن تضامنها مع الشعب المغربي وقيادته في ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة أقاليم في المملكة وخلف مئات القتلى والضحايا ويعد الأعنف منذ قرن.
ونشر الديوان الأميري بياناً كشف فيه أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، بعث برقية تعزية إلى أخيه الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة، في ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة أقاليم ومدن مغربية، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.
وفي عُمان، بعث السلطان هيثم بن طارق برقية تعزية ومواساة إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب إقليم الحوز، جنوب غرب مدينة مراكش.
كما أعربت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، عن «تعاطف مملكة البحرين وتضامنها مع المغرب في ضحايا الزلزال المدمر»، مقدمة التعازي والمواساة إلى الحكومة والشعب وذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.
وفي الأردن، أعربت الخارجية، في بيان، عن «أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة بضحايا الزلزال».
من جانبه، قال رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، في منشور: «أعزّي الشعب المغربي وأخي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال».
وأعربت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية السبت، عن خالص تعازيها للمملكة المغربية في ضحايا الزلزال المدمر.
وأكدت مصر على «تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعباً، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم».
كما أعلنت السعودية وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبها جراء الزلزال الذي ضرب جنوب غرب مراكش وأسفر عن وفاة وإصابة مئات الأشخاص.
وعبرت المملكة عن وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبها في هذا المصاب «الجلل».
كما عبّرت دولة الإمارات عن تعازيها وتضامنها مع المملكة المغربية.
وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي عن تعازيه ومواساته لحكومة وشعب المغرب.
وفي وقت كان الأشقاء العرب في اليوم الأول منهمكون بتقديم التعازي وذرف الدموع، أقلعت أول طائرة مساعدات طبية إسرائيلية من مطار بن غوريون باتجاه المغرب المفجوع؟!.