لم يكن الوصول إلى سلم العقارات أكثر صعوبة من أي وقت مضى، وفقاً لتقرير جديد يعد بمثابة قراءة واقعية للآلاف من مشتري المنزل الأول المحتملين.
تظهر الأرقام الجديدة من بروب تراك أن ارتفاع أسعار المنازل خلال الوباء والارتفاع السريع في أسعار الفائدة خلال العام الماضي قد أدى إلى انخفاض القدرة على تحمل تكاليف السكن إلى أدنى مستوى لها منذ ثلاثة عقود على الأقل.
وسلط التقرير الضوء على «الحالة المثيرة للقلق فيما يتعلق بالقدرة على تحمل تكاليف السكن «وأظهر أن الأسرة التي تحصل على دخل متوسط يمكنها الآن تحمل تكلفة 13 في المائة فقط من المنازل المباعة في جميع أنحاء البلاد.
وهذه هي أدنى حصة منذ بدء تسجيلات بروب تراك في عام 1995، ووصفتها الشركة بأنها «تغيير جوهري» مقارنة بالسنوات القليلة الماضية. وقال التقرير إنه حتى الأسر ذات الدخل المرتفع، التي تكسب 200 ألف دولار سنويا، أي أكثر من 80 في المائة من الأستراليين، تواجه صعوبة في تحمل التكاليف.
ولا تستطيع هذه الأسر الأكثر ثراء أن تتحمل أقساط القروض إلا لنحو نصف المساكن التي تم بيعها خلال العام الماضي، استنادا إلى ظروف السوق الحالية.
ومع تجاوز متوسط سعر المنزل مليون دولار في سيدني، لا تزال ولاية نيو ساوث ويلز تحتل المرتبة الأقل من حيث التكلفة، كما كانت الحال طوال معظم العقود الثلاثة الماضية.
لا تزال القدرة على تحمل تكاليف الإسكان في ولاية فيكتوريا أقل من المتوسط الوطني وقد سجلت «تدهوراً كبيراً» على مدار الـ 12 إلى 18 شهراً الماضية مع ارتفاع أسعار الفائدة.
وبالمثل، عانت ولاية تسمانيا من انخفاض حاد في القدرة على تحمل التكاليف في الآونة الأخيرة.
في عامي 2018 و2019، صنف المؤشر تسمانيا كواحدة من أكثر الولايات التي يمكن الوصول إليها بأسعار معقولة. لكن منذ عام 2019، ارتفعت الأسعار، حيث ارتفعت بأكثر من 50 في المائة في هوبارت، و70 في المائة في منطقة تسمانيا الإقليمية.
وقال التقرير إن البيانات على مستوى البلاد أظهرت كيف تأثر مشترو المنزل الأول بشكل غير متناسب بظروف السوق الحالية.
ارتفعت أسعار الفائدة على الرهن العقاري بشكل كبير خلال العام الماضي، بعد أدنى مستوياتها القياسية في عامي 2020 و2021.
وقد أدت مرحلة رفع أسعار الفائدة إلى دفع سعر الفائدة المستهدف من 0.1 في المائة إلى 4.1 في المائة، وتسببت في أكبر ارتفاع في أسعار الرهن العقاري منذ منتصف الثمانينات.
وقال التقرير «إن خدمة الرهن العقاري أصبحت أقرب إلى الصعوبة التي كانت عليها في أي وقت مضى، أي أقل بقليل من الذروة التي تم التوصل إليها في عام 1989”.
“سوف تحتاج الأسرة ذات الدخل المتوسط إلى إنفاق حوالي ثلث دخلها على سداد أقساط الرهن العقاري لشراء منزل متوسط السعر.
“يمثل هذا أعلى مستوى منذ عام 1990، ويتجاوز الذروة الأخيرة التي تم تسجيلها في عام 2008.”
ارتفاع أسعار المنازل يعني أن توفير وديعة يمثل عائقاً رئيسياً أمام مشتري المنزل الأول.
وقال التقرير إن الأسرة ذات الدخل المتوسط ستحتاج إلى ادخار 20 في المائة من دخلها لأكثر من 5.5 سنوات لتوفير وديعة بنسبة 20 في المائة لشراء منزل متوسط السعر.
وأظهرت الأبحاث التي صدرت الأسبوع الماضي أن عددا قياسيا من الأستراليين يعانون من ضغوط الرهن العقاري، حيث يعتبر حوالي 1.5 مليون من حاملي الرهن العقاري الآن «في خطر”.
ومن المقرر أن يتخذ البنك الاحتياطي قراراً آخر بشأن أسعار الفائدة غداً، وهو القرار الأخير للمحافظ المنتهية ولايته فيليب لوي.