قال محامي خطيبة الموظفة السياسية السابقة بريتاني هيغينز للمحكمة العليا في غرب أستراليا إن قضية التشهير المرفوعة ضد موكله «ستنتهي بمستحقات مالية كبيرة « مع احتمال أن تصل التكاليف القانونية إلى ملايين الدولارات.
رفعت ليندا رينولدز دعوى قضائية ضد ديفيد شاراز بتهمة التشهير بسبب خمس منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي يُزعم أنها تشوه سمعة عضو مجلس الشيوخ الليبرالي في غرب أستراليا.
ومن المقرر أن يتم عرض الأمر على المحاكمة، حيث سيجتمع محامو السيناتور رينولدز والسيد شاراز أمام قاضي المحكمة العليا ماركوس سولومون في وقت لاحق لمناقشة طلب ضمان التكاليف.
وهذا يعني أن السيناتور رينولدز ستحتاج إلى دفع مئات الآلاف من الدولارات لتحتفظ بها المحكمة، أو رهن منزلها، من أجل إثبات قدرتها على تغطية أي تكاليف قانونية يتكبدها السيد شاراز، في حالة فشلها في إثبات قضيتها أمام المحكمة. محكمة.

وفي جلسة استماع استمرت ما يقرب من ثلاث ساعات، قال محامي شاراز، جيسون ماكلورين، إن الأمر «سينتهي بنزيف مالي» لكلا الطرفين، بغض النظر عن النتيجة، الأمر الذي من شأنه أن يترك الطرفين «غير مرتاحين مالياً”.
ورد محامي السيناتور رينولدز مارتن بينيت بأن مثل هذه الأمور عادة ما تنتهي بأزمة مالية بطريقة أو بأخرى.

وفي النهاية، قرر القاضي سولومون تأجيل القضية، وسيصدر قراراً بشأن طلب ضمان التكاليف خلال جلسة استماع أخرى بعد ظهر الجمعة.
ولم يكن السيناتور رينولدز ولا السيد شاراز حاضرين في قاعة المحكمة.
ونوقشت مسائل أخرى تحيط بالقضية البارزة، بما في ذلك إمكانية عقد جلسات استماع للوساطة في أكتوبر أو نوفمبر، والتي، في حالة نجاحها، ستلغي الحاجة إلى المحاكمة.
خارج المحكمة، قال بينيت إن هذا غالباً ما يكون ناجحاً عندما يقول المدعى عليه «أعتذر”.
وقال بينيت «الاعتذارات هي أحد أفضل الأشياء التي تثبت السمعة”.
“إن منح التعويضات هو أفضل ما يمكن أن تفعله المحكمة، لأنها لا تستطيع أن تأمر الشخص الذي خسر قضية التشهير بالاعتذار”.
وتساءل ماكلورين أيضاً عما إذا كان السيناتور ستكون في وضع يسمح له بدفع تكاليف موكلها، في حالة نجاحها، نظراً لأن السيناتور رينولدز أطلقت أيضاً إجراء قانونياً مماثلاً ضد شريكة موكله، بريتاني هيغينز.
وأشار محامي الدفاع أيضاً إلى بيان يتعلق بإصدار المدعية إخطارات ضد الوزيرة الفيدرالية تانيا بليبيرسك، تسأل عما إذا كانت الوزيرة ستكون أيضاً هدفاً لقضية تشهير.
كما تم بث مسألة التهديد القانوني المحتمل الصادر للمدون المثير للجدل شين داولينغ، وسط الكشف عن أن السيناتور رينولدز كانت تفكر في رفع دعوى تشهير ضدها.

وقال السيد بينيت إن داولينغ نشر مقالاً عن السيناتور رينولدز على موقعه الإلكتروني، قبل الاتصال بالسيد بينيت في وقت سابق من هذا الأسبوع لطرح سلسلة من الأسئلة على السيناتور.