سيتم أخيراً تسليم تقرير اللجنة المستقلة لمكافحة الفساد في نيو ساوث ويلز الذي يشمل تقرير عن رئيسة الوزراء السابقة غلاديس بريجيكليان الأسبوع المقبل.
يأتي الإعلان بعد أكثر من عامين ونصف العام منذ الكشف عنه في أكتوبر 2021، وستقوم هيئة الرقابة على الفساد بالتحقيق مع السيدة بريجيكليان.
بعد فترة وجيزة، استقالت من منصب رئيس الحكومة، وقد نفت ارتكاب أي مخالفات.
تم تكليف تحقيق لتحديد ما إذا كانت السيدة بريجيكليان قد خرقت ثقة الجمهور من خلال اتخاذ قرارها خلال علاقتها السرية مع النائب داريل ماغواير.
تم الكشف عن علاقة السيدة بريجيكليان التي استمرت خمس سنوات مع السيد ماغواير، والتي بدأت في عام 2015 ، خلال جلسة استماع هيئة مكافحة الفساد في أكتوبر 2020.
ركز التحقيق على ثلاث نقاط، بما في ذلك ما إذا كانت السيدة بريجيكليان قد خرقت ثقة الجمهور في مساعدة ماغواير على تطوير المشاريع في واغا واغا، وكان التركيز بشكل خاص على منحة قدرها 5.5 مليون دولار لكل من، إنكوربوريتد وريفيرينا وكونسرفتوريوم الموسيقى.
كما تم التحقيق معها حول ما إذا كانت قد فشلت في الإبلاغ عن السلوك الفاسد المحتمل للسيد ماغوير، وما إذا كانت قد انخرطت بشكل مباشر في سلوك سمح أو شجع السيد ماغواير على «ارتكاب سلوك فاسد”.
بدأت اللجنة المستقلة لمكافحة الفساد جلسات استماع علنية حول سلوك النائب الليبرالي السابق عن واغا واغا في أكتوبر.
وفحصت سلوكه خلال فترة عضويته كنائب، وما إذا كان قد خرق الثقة العامة واستخدم منصبه العام لتحقيق مكاسب شخصية بين عامي 2012 و 2018.
وبعيدا عن التحقيق، اتُهم ماغواير منذ ذلك الحين بالتآمر الإجرامي بشأن مزاعم بالتزوير في التأشيرات والمهاجرين بين يناير 2013 وأغسطس 2015، عندما كان في منصبه.
لم يوجه السيد ماغواير أي نداء فيما يتعلق بالتهم الموجهة إليه ولا تزال القضية أمام المحاكم.
خلال إعلان استقالتها العاطفية من منصب رئيسة الحكومة، قالت السيدة بريجيكليان إن توقيت خروجها «خارج عن إرادتها”.
قالت في ذلك الوقت «أحب عملي وأحب خدمة المجتمع، لكن لم يُتح لي أي خيار”.
“بصفتي زعيم حكومة نيو ساوث ويلز، كنت أتوقع أعلى المعايير بالنسبة لي ولزملائي”.
“لقد أوضحت في مناسبات عديدة أنه إذا كان أي من وزرائي موضوع مزاعم يتم التحقيق فيها من قبل وكالة النزاهة أو تطبيق القانون، فعليه أن يتنحى جانباً أثناء سير التحقيق حتى يتم تبرئة اسمه … يجب أن ينطبق هذا المعيار نفسه علي بصفتي رئيسة حكومة. “
ستسلم اللجنة المستقلة لمحاربة الفساد تقريرها إلى رؤساء البرلمان في الساعة 9 من صباح الخميس المقبل، 29 يونيو.