كشف رئيس الحكومة كريس مينز النقاب عن حكومته الجديدة التي تتضمن التكافؤ بين الجنسين داخل الوزارة لأول مرة .
تتكون صفوفه الأمامية من 22 وزيراً ، 11 منهم من النساء.
وهي تضم نائبة رئيس الوزراء برو كار في منصب وزير التعليم ، وجو هايلين في منصب وزير النقل ، وبيني شارب كوزيرة للبيئة والطاقة.
السيدة شارب ، وهي أيضًا زعيمة الحكومة في مجلس الشيوخ ، تمت إضافة حقيبة الطاقة إلى مسؤولياتها.
وقالت: «يجب أن تبدو برلماناتنا مثل شعبنا”.
“القرارات والتحديات التي نواجهها معقدة ، وتجلب تجربة مختلفة لكل شخص والتنوع الذي يجلبونه في عملية صنع القرار أعتقد أنه يؤدي إلى برلمان أفضل وحكومة أفضل.
“نصف النساء هو إنجاز ليس فقط للنساء اللواتي شغلن هذه المناصب ولكن أيضًا لمجتمعنا”.
تمت ترقية النائبة السابقة لزعيم الحزب ، ياسمين كاتلي ، إلى وزارة الشرطة ومكافحة الإرهاب ، بينما تتولى نواب مجلس الشيوخ كورتني هوسوس حقيبة المالية وتارا موريارتي أصبحت وزيرة للزراعة.
وقال رئيس الوزراء «أنا فخور بالفريق الذي لدينا”.
لم يقم السيد مينز بترقية الوزير السابق ستيف وان إلى مجلس الوزراء ، بعد أن هزم الوطنيين وأعيد انتخابه لمقعد مونارو ، الذي شغله لفترتين من 2003 إلى 2011.
وهذا يعني أن المدعي العام مايكل دالي هو الوزير السابق الوحيد في مجلس الوزراء. شارب كانت سكرتيرة برلمانية في الحكومات العمالية السابقة ، وكذلك ديفيد هاريس. أصبح السيد هاريس وزير شؤون السكان الأصليين والمعاهدات ، وكذلك وزير الألعاب – مما يجعله مسؤولاً عن إصلاحات القمار.
تم نقل جهاد ديب من الطاقة و سيتولى خدمة العملاء والحكومة الرقمية .
لن يكون هناك وزير صحة إقليمي محدد في حكومة مينز ، وزير الصحة رايان بارك ، القادم من إيلاوارا ، سيشرف على النظام بأكمله.
أدى دانيال موخي اليمين بصفته أمين الخزانة الأسبوع الماضي كجزء من الحكومة المؤقتة. قام رئيس الحكومة بإبعاد النائب كامبلتاون غريغ وارن ، والنائبة جوليا فين من غرانفيل من الصفوف الامامية.
إنه يدعم عضو مجلس النواب المهم غريغ بايبر كرئيس ، والذي سيحافظ أيضًا على تصويت حزب العمال في أرضية البرلمان في حكومة الأقلية.
كان لرئيس الوزراء السابق دومينيك بيروتيت 26 وزيرا في الحكومة التي كشف النقاب عنها في ديسمبر كانون الاول 2021 – سبعة منهم من النساء.
أنهت حكومة بيروتيت الدورة البرلمانية بـ 23 وزيراً بعد استقالاتهم بسبب خلافات مختلفة. ومن المتوقع أن تؤدي حكومة مينز الجديدة اليمين الدستورية في وقت لاحق من هذا الأسبوع.