يواجه فيليب لوي دعوات متعددة للاستقالة بعد أن حنث بوعد كبير لأصحاب المنازل الأستراليين.
حيث أصدر فيليب لوي رفع سعر الفائدة للمرة الخامسة على التوالي، ورفع معدل السيولة 0.5 في المائة أخرى بنسبة 2.35 في المائة.

أثار القرار دعوات جديدة للحكومة لإقالة فيليب لوي من هذا المنصب، نظراً لأنه أخبر الأستراليين في البداية بأن الأسعار لن ترتفع حتى عام 2024.
وقال نيك مكيم المتحدث باسم وزارة الخزانة «هذا أمر هائل سيكون له بالفعل آثار مالية كبيرة على حياة الملايين من الأستراليين”.

“لقد أخطأ بشكل سيء … على هذا الأساس وحده، يجب على الدكتور لوي أن يرحل.”
رفع البنك المركزي الأسترالي الآن أسعار الفائدة لمدة خمسة أشهر متتالية في أكثر ارتفاعاته حدة منذ 1994.
لقد أضاف المئات إلى أقساط السداد لحاملي الرهن العقار، لكن الدكتور لوي أصر على أن البنك المركزي «ملتزم بفعل ما هو ضروري» لإعادة التضخم إلى هدف البنك البالغ 2-3 في المائة.
وكان محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي قد قال في وقت سابق إنه يتوقع أن يصل معدل التضخم إلى 8 في المائة في وقت لاحق من هذا العام.

“الكثير من الناس ليس لديهم ضيقات مالية كبيرة، سيتأثر الكثير من الناس سلباً بارتفاع قروضهم العقارية.
لا يحصل الكثير من الأشخاص بالضرورة على زيادة هائلة في الرواتب في الوقت الحالي.
“إن الأشخاص الذين يفعلون ذلك بصعوبة بالفعل هم الذين يميلون إلى الإنفاق على الضروريات وليس الكثير من الأمور الأخرى التي ستؤذي أكثر من هذا.

قال السناتور الوطني مات كانافان «البنك الاحتياطي فشل. ليس هناك شك في ذلك. أعتقد أن محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي هذا كان يجب أن يرحل عندما وعد بعدم رفع أسعار الفائدة حتى عام 2024 والآن أخلف هذا الوعد خمس مرات».

“يجب أن تكون هناك مساءلة”.
ورفض وزير الخزانة جيم شالمرز دعوات للتدخل مشيرا إلى استقلال البنك عن الحكومة.