اعلن رئيس الوزراء طوني آبوت مساء امس ان رئيسة مجلس النواب برونوين بيشوب قد قدمت استقالتها من منصبها بعد ان اثيرت حولها اشاعات كثيرة تتعلق بسوء استخدام اموال دافعي الضرائب خلال رحلات العمل وتنقلاتها في داخل وخارج البلاد.
وقال آبوت ان الحكومة ستجري مراجعة معمقة لنظام استحقاقات الوزراء. واكد آبوت ان برونون بيشوب اتصلت به لتعلمه بقرار استقالتها وانها قدمت استقالتها خطياً للحاكم العام.
واشار آبوت الى ان المشكلة لا  يتحمل مسؤوليتها شخص بل هي كامنة  في النظام المعتمد. واكد ان ما فعلته بيشوب هو صالح لها شخصياً وللحكومة والشعب الاسترالي.
واعلن آبوت ان مدير المالية السابق ديفيد تيون سوف يترأس هيئة التحقيق والمراجعة مع رئيس محكمة الاجور جون كونوري.
وتجدر الاشارة الى  ان برونوين بيشوب لم تكن حاضرة عندما اعلن آبوت استقالتها، لكن علم انها ابلغت طوني آبوت انها لم تتوصل لاتخاذ هذا القرار بسهولة لكنها تكنّ كل المحبة والاحترام لمجلس النواب وللشعب الاسترالي، لهذا قررت الاستقالة.
واعلنت انها ستتابع خدمة المواطنين في منطقتها الانتخابية ماكيلار كنائب عنهم، وهذه مسؤولياتها الاساسية رغم كل المناصب التي احتلتها في البرلمان.
ويرى اخصام بيشوب انها ارغمت على الاستقالة بسبب فضيحة الطائرة المروحية وعلق زعيم المعارضة قائلاً: ان طوني آبوت يخاف من برونوين بيشوب اكثر من خوفه من الشعب الاسترالي. بيشوب امضت اطول مدة في البرلمان (28 سنة) مع 8 سنوات منها في مجلس الشيوخ.