الاستراليون الذين يكسبون حتى 90 الف دولار سنوياً سيحصلون على الف دولار اضافية من الضرائب في غضون اسابيع، فيما يبدو ان حكومة سكوت موريسون هي على وشك الفوز بدعم مجلس الشيوخ الذي تحتاجه لاقرار الحزمة الاولى من برنامج خفض الضرائب.
وقد وافق مجلس النواب مساء الثلاثاء، بعد حوالي 3 ساعات من النقاش، مع فشل حزب العمال في تأمين المرحلة الثانية من الحزمة.
وقال زعيم المعارضة انطوني ألبانيزي ان البنك المركزي خفض سعر الفائدة خلال بضعة اشهر مما يجعل الاوضاع حساسة.
كذلك فشلت المعارضة في ازالة المرحلة الثالثة من الخطة الضريبية والتي تحدد معدلات الفوائد وتوازي بينها.
وقال ألبانيزي في مجلس النواب ان الأمر كله يتعلق بالسياسة وليس بالاقتصاد السليم. لكن وزير الخزانة جوش فرايدنبيرغ قال ان ذلك سيعطي استراليا المزيد من الثقة، وان هذا القانون سيخفض الضرائب على الاستراليين العاملين ويضع المزيد من المال في جيوبهم.
نائب ائتلاف الوسط، ريبيكا شاركي دعمت الخطة بعد ان تفاهم حزبها مع الحكومة حول السبل الكفيلة بخفض سعر الغاز في البلاد. لكنها اشارت ان زميليها في مجلس الشيوخ يتابعان النقاش مع الحكومة.
ويأمل حزب العمال ان يتوصل الى اقناع المستقلين لدعم التعديلات التي يطالب بها الحزب. وتحتاج الحكومة الى تأييد 4 من اصل 6 مستقلين لضمان اقرار خطتها.
ويعتقد ان عضوي إئتلاف الوسط يؤيدان الحكومة بعد ان اعلن زعيمهم ريكس باتريك ان المحادثات بلغت مراحلها الاخيرة. كذلك يؤيد كوري برناردي ،وهو احراري سابق، سياسة الحكومة الضريبية. ويلزم موريسون دعم جاكي لامبي ليضمن فوزه في مجلس الشيوخ. وعلم ان لامبي تفاوض الحكومة الى جانب إئتلاف الوسط. لكن لامبي اعلنت انها لم تصل بعد الى قرار نهائي يحدّد موقفها.
وعلم ان بعض نواب المعارضة حثوا حزب العمال على دعم حزمة الاصلاحات الضريبية كاملة . بالمقادل صرح زعيم حزب الخضر ريتشارد دي ناتالي للصحفيين «اننا لسنا بحاجة الى تقديم تخفيضات ضريبية لاصحاب الملايين والمدراء التنفيذيين ولرجال السياسة.
وتقدم المرحلة الاولى من الخطة الضريبية ما يصل الى 1080 دولاراً الى اصحاب الدخل المنخفض والمتوسط عند تقديم الاقرارات الضريبية الخاصة بهم، خلال الاشهر المقبلة.
وتقر المرحلة الثانية زيادة التعويضات الضريبية على ذوي الدخل المنخفض، مما يعني ان المزيد من الاشخاص الذين يكسبون ما يصل الى 45 الف دولار بدلاً من 41 الف، يحصلون على معدل ضريبي بنسبة 19 في المئة.
وتتراوح الضريبة في المرحلة الثالثة والاخيرة من 30 الى 32،5 بالمئة للاشخاص الذين يكسبون ما بين 45 الف و200 الف دولار في منتصف عام 2024.