كشف تحقيق أعدته شبكة ال ABC أن إحدى الشركات الرئيسية لاستطلاع رأي المواطنين والمستخدمة من قبل “سيدني مورنينغ هيرالد و The Age وغرين بيس و Get up وبعض المرشحين السياسيين هي مملوكة من قبل كبار الأثرياء في اتحاد البناء والغابات والمياه والتعدين والطاقة (CFMEU) ومجلس الاتحاد الاسترالي للتجارة (ACTU).

وتواجه شركة UCOMMS لاستطلاعات الرأي، والتي تتخذ من مالبورن مقراً لها وتستخدم تقنية الاستطلاع الآلي Reach Tel, تواجه هذه الشركة ردود فعل عنيفة في الزبائن بسبب سيطرة مجموعتين يساريتين عليها.

وكانت نتائج استطلاعات الرأي التي أجرتها UCOMMS قد حصلت على تغطية إعلامية واسعة النطاق خلال السنة الماضية، بما في ذلك الصفحات الأولى للصحف التي روجت لفوز حزب العمال في ولاية نيو ساوث ويلز.

لكن رغم التوقعات تمكنت غلاديس برجيكليان بالفوز بحكومة أكثرية.

وأعلن المدير التنفيذي في السيدني مورنينغ هيرالد والآيج، جايمس شيزل أن الصحيفتين لم تكونا على علم بمالكي شركة UCOMMS وأن الإدارة قررت عدم التعامل معها في المستقبل.

ويقول خبراء في مجالات الاستطلاع انه كان يتوجب على UCOMMS ان توضح نتائج استطلاعاتها وأن الشركة تتحالف مع مجموعات تدعم حزب العمال.

وعلم ان العديد من زبائن هذه الشركة قرروا وقف استخدامهم لها لأنها تفتقر للشفافية ولديها التزامات سياسية مسبقة مما يحد من مستوى الموضوعية لديها.