عقدت وزيرة الخارجية جولي بيشوب مع نظيرها الصيني وانغ يي مناقشات ثنائية في محاولة لتجديد العلاقات التجارية مع العملاق الآسيوي.
وتحضر بيشوب لاجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في العاصمة الأرجنتينية بوانوس آيرس قبل انعقاد قمة القادة في وقت لاحق من هذا العام.
ووصفت المناقشات مع الوزير الصيني أنها كانت نقاشاً حاراً، كما كتبت على صفحة تويتر. وأكدت بيشوب أن الحكومة ملتزمة بالعمل مع الصين لتعزيز المصالح المشتركة ومناقشة الاهتمامات والقضايا المشتركة بين البلدين.
وقالت أن العلاقات الديبلوماسية والتجارية العميقة بين استراليا والصين مستمرة على أعلى المستويات.
وستعقد بيشوب اجتماعاً آخر مع وانغ اليوم.
ويدعي حزب العمال أن حكومة الائتلاف كانت خجولة في علاقتها مع الصين وأن النقاش حول الدور الصيني الإقليمي هو مسألة غير معقدة.
وكانت صحيفة The Global Times الناطقة باسم الحزب الشيوعي في الصين قد وصفت العلاقات مع استراليا أنها الأسوأ بين الدول الغربية.
وقالت وزيرة الظل للشؤون الخارجية باني وونغ أن العلاقات مع الصين تتطلب المزيد من الوضوح والتنسيق الدائم. ووصفت وانغ حسن العلاقة مع الصين أنها أمر مهم للغاية ولا يمكن إساءة التعامل معها.
وقالت أنه من الطبيعي التأكيد على ذلك، ولا يمكن للحكومة أن تكون حمقاء في تعاملها مع الصين، لأن الصين هي بلد هام بالنسبة لاستراليا.
وتجدر الإشارة أنه طوال الأشهر الثمانية الماضية لم يقم أي وزير أو مسؤول حكومي بزيارة الأراضي الصينية حتى الأسبوع الماضي، عندما خرق وزير التجارة ستيف سيبو هذا التقليد.
ومن المتوقع أن يتوجه رئيس الوزراء مالكولم تيرنبل إلى الصين في وقت لاحق من هذا العام، على رأس وفد رفيع المستوى.