رحبت إسرائيل بمشاركة الإمارات والبحرين، في مسابقة «طواف إيطاليا للدراجات الهوائية 2018»، الذي انطلق في القدس الجمعة، وسيختتم في روما في الـ 27 من مايو / أيار الجاري، في خطوة لاقت تنديداً عربياً وإسلامياً، معتبرا إياها «تطبيعا رياضيا».
واحتضنت إسرائيل هذا السباق لمدة 3 أيام، وانتقل أمس الاول السبت إلى حيفا ووصل أمس الأحد حتى بئر السبع وإيلات. ولم تمنع الأجواء الحارة والطقس غير المريح، المئات من الإسرائيليين الاحتفال بانطلاق السباق، وتشجيع الفرق المشاركة فيه.
وكتب أوفير غندلمان الناطق بلسان رئاسة الحكومة الإسرائيلية للإعلام العربي، تغريدتين على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عن مشاركة فريقي الامارات والبحرين. كما احتفى حساب «إسرائيل تتكلم العربية» في فيسبوك، التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية، بالفريقين بتغريدتين منفصلتين أيضا.
وانطلقت الجمعة، مسيرة الدرجات الهوائية من مدينة رام الله، باتجاه حاجز قلنديا العسكري، شمال القدس، بمشاركة عشرات الدراجين، وذلك استجابة لاستضافة إسرائيل لسباق (طواف إيطاليا) الذي يُعد ثالث أكبر سباق في العالم. وهذه المرة الأولى التي تقام فيها فعاليات سباق «جيرو دي إيطاليا» خارج أوروبا.