احتفلت الابرشية المارونية بعيد البشارة بدعوة من المطران انطوان شربل طربيه في الجامعة الكاثوليكية في ستراثفيلد بحضور سياسي وديبلوماسي وديني واجتماعي وhعلامي وشارك في الكلام مطارنة ومشايخ وعلمانيون.
والقى المطران كلمة بالمناسبة جاء فيها:
انه لمن دواعي سروري ان ارحب بكم جميعاً في هذه الامسية. واخص بالذكر معالي وزير التعددية الثقافية في نيو ساوث ويلز راي ويليامس، وسعادة سفير المملكة الاردنية الهامشمية، الدكتور علي قريشان ، والسيد شربل معكرون، القنصل العام للبنان في نيو ساوث ويلز. كما ارحب بالاخوة الاساقفة والشيوخ وجميع الضيوف والاخوة الذين حضروا للمشاركة في لقاء الاديان من اجل عيد البشارة.
هذه هي السنة الخامسة التي نجتمع فيها من اجل عيد بشارة العذراء مريم. انها مبادرة مباركة وفرصة عظيمة وتجمع فريد ان نلتقي كل عام لنجلّ مريم ام يسوع ولنصلي من اجل السلام في العالم.
الاحتفال بعيد البشارة يذكرنا بالبشرى السارة التي حملها الملاك جبرائيل الى مريم انها ستحمل وتلد ابناً يدعى عمانوئيل (لوقا 28:1) اجابت مريم دون شروط «نعم» الى الله. فدخلت في مستقبل من الخضوع التام لمشيئته.
الدرس الاول الذي نتعلمه هو التغلب على مخاوفنا والتصميم على الالتزام بعمل الرب في اقامة علاقة اوثق بين الشعوب والمجتمعات. ادعو بالمناسبة جميع المسيحيين الى خلق المزيد من الفرص للقاء والحوار. كما ادعو جميع الاخوة والاخوات المسلمين لبناء المزيد من الجسور لتقريب الناس من بعضهم البعض.
عندما يُتوج الايمان بالانفتاح والحوار، يصبح جواب مريم «لتكن لي حسب قولك» وهذا يقودنا الى طريق الحق ويكشف لنا اله السماء والارض. السؤال المطروح امامنا هو التالي:

هل نعي رسالتنا كمسلمين وكمسيحيين، لتعزيز السلام والتسامح من اجل تعزيز ثقافة الحب والحوار في وجه الحقد والارهاب والموت؟
ايها الاصدقاء الاعزاء، ان حضوركم اليوم هو شهادة لقناعتنا بأن حدث هذه الليلة هو ثمرة الحرية الدينية التي ننعم بها في استراليا. ويجب بالتالي الحفاظ على هذه الحرية وحمايتها، والا فاننا نصبح موافقين على دمار القيم الوطنية الاسترالية بشأن التنوّع والحرية.
اود اخيرا ان اشكر مجلس حوار الاديان للبشارة وهو لجنة مشتركة من المسيحيين والمسلمين وهم ينظمون هذا التجمّع السنوي بالتشاور مع الاخوة الاساقفة والمشايخ. واود ايضاً ان اخص بالشكر مضيفينا الكرام، اعني الجامعة الاسترالية الكاثوليكية والممثلة هذه الليلة بنائبة عميد الجامعة (فرع سيدني ) الدكتورة ماريا نيكولسون. كما اجدد شكري للتعددية الثقافية في نيو ساوث ويلز والممثلة بمعالي الوزير ويليامس. واشكر مؤسسة Maronite Care لدعمها الدائم، كما اشكر حضور رئيس المجلس التشريعي في نيو ساوث ويلز السيد جان عجاقة.
اتمنى ان يوحدنا دائماً عيد البشارة من اجل بناء وتعزيز ثقافة التناغم والتعايش في مجتمع استرالي متعدد الثقافات.