في لقاء مع برنامج Lateline على ال ABC أعلنت وزيرة الخارجية جولي بيشوب أن كل من وزير خارجية الولايات المتحدة راكس تيلارسون ووزير الدفاع جايمس ماتيس سيزوران استراليا خلال الشهر القادم للمشاركة في محادثات الوزراء لدى البلدين «Ausmin» وتوقعت بيشوب أن يحضرا إلى استراليا في منتصف شهر حزيران.
وشرحت أن هذه الاجتماعات لم تجر من 2015 بسبب الانتخابات في 2016 في الولايات المتحدة.
ومن المتوقع أن يناقش البلدان قضايا عالمية وشؤون تتعلق بالأوضاع في المنطقة والتحديات التي تسببها كوريا الشمالية. كما سيتطلع الجانبان إلى تطوير التعاون في مجالات الدفاع المشترك.
ووصفت بيشوب العلاقات مع الولايات المتحدة أنها لا تزال عميقة وقريبة على الرغم من التقارير التي تنشر حول التوتر في العلاقات بين أجهزة المخابرات في الولايات المتحدة بعد سلسلة التسريبات حول التحقيق في تفجير مانشستر. ووصفت الشرطة البريطانية أن مانشستر في الولايات المتحدة لم يكن مساعداً. وأكدت بيشوب أن استراليا تتبادل المعلومات الاستخباراتية مع الأجهزة الأميركية. ،وأوضحت أن استراليا تتلقى معلومات من الولايات المتحدة أكثر مما تنقل إليها.
ولم تستبعد جولي بيشوب أن يعالج الطرفان قضية بحر الجنوب الصيني وحرية البحارة والطيران فيه وفوقه.
وكانت سفينة حربية قد أبحرت على مقربة من القواعد الصينية في البحر الجنوبي. وأكدت بيشوب أن حرية الملاحة تمنحهم الحق في ذلك وطالبت جميع الدول الالتزام بالقوانين والمعاهدات الدولية.