سوف يصدر غداً الثلاثاء وزير الخزانة سكوت موريسون الموازنة العامة والتي من المتوقع ان تتميز بالتفاؤل  لاقتصاد استراليا بسبب ارتفاع قيمة الصادرات نظراً لارتفاع اسعار الموارد الاولية وزيادة عوائد الضريبة من المؤسسات واقل عجزاً مالياً وتأجيل ارجاعها الى الفائض المالي لعدة سنوات مقبلة.
ومن المتوقع بعد اصدار الموازنة ان تحافظ وكالة التصنيف العالمية الثلاث على التصنيف الإئتماني الاسترالي على AAA   ومن ضمن تسع دول في العالم تحظى بالتصنيف الممتاز.
وسوف تتمحور الموازنة حول اهم قطاعات كالآتي:
< التعليم:
تخفيض التمويل الحكومي للجامعات بمعدل 20 في المئة وتخفيض اقصى حد للقروض الدراسية من 54،000 دولار الى 42،000 دولار.
وزيادة التمويل الحكومي للتعليم المدرسي من 17،5 مليار دولار هذا العام الى 22،1 مليار دولار في عام 2021 الى 30،6 مليار دولار في عام 2027 مع تخفيض التمويل للمدارس الكاثوليكية الى ملياري دولار.

< الاقتصاد والمال
سوف تركز الموازنة على قطاع الاسكان بخلق مؤسسة التمويل الاسكاني من اجل تمويل للمؤسسات الاسكانية. والتوسع في الاستثمار في البنى التحتية ببناء الشوارع في مناطق غرب سيدني للسماح بتشييد الشقق والاسراع في عرضها في السوق.
وسوف تفرق الموازنة بين الدين الجيد والدين تغالسيء .

< البنى التحتية
سوف تتضمن الموازنة اعتمادات مالية مقدارها 5 مليارات دولار للبدء في بناء مطار غرب سيدني والمضي قدماً في المشاريع المتعلقة بربط الولايات مع بعضها من بينها بناء خطوط سكة حديد تربط برزبن مع ملبورن. تشهد ولايتا نيو ساوث ويلز وفكتوريا انتعاشاً في البنى التحتية لأنهما يموّلان المشاريع من  حكومتيهما.

< الصحة
سوف تزيل الموازنة تجميد المرتجعات على ميدي كير على مدى السنوات القادمة مع حلول عام 2020 بحيث تتناسب مع نسبة التنظيم المالي واول زيارة للطبيب ثم الاحالة الى الطبيب الاختصاصي.
وتشمل الموازنة في قطاع الصحة تخفيض تمويل العقاقير الطبية لمؤسسات الصيدلة. وقال وزير الصحة غريغ هانت ان موازنة قطاع الصحة سوف تكون جيدة جداً لأنها تركز على نوعية العلاج والرسوم المعقولة للاطباء.

< قطاع الضمان الاجتماعي
من المتوقع ان تتضمن الموازنة تقليص الانفاق على خدمات الضمان الاجتماعي مثل قطاع اعانة السنترلينك على الباحثين عن العمل الذين لا يحضرون مواعيد ومقابلات العمل. اذ ان حوالي 20،000 من الباحثين عن عمل يتوجهون الى السنترلينك للحصول على الاعانة.
وسوف تتضمن الموازنة المخصصات المالية لـ سنترلينك وسد الثغرات في اعاناتها.

< سوف تجمد عمليات السحب من صندوق المستقبل الذي يبلغ رصيده 130 مليار دولار وحتى عام 2026 والذي تبلغ قيمته 8 مليارات دولار في العام الواحد وهدفه دفع الإدخار التقاعدي لموظفي القطاع العام الفيدرالي.
وقال رئيس الصندوق وزير الخزانة الساق بيتر كوستيلو ان القرار صحيح اذ من المتوقع ان تنمو ارصدة الصندوق الى 300 مليار دولار مع حلول عام 2030.
ويعني ذلك ان الحكومة سوف تضطر الى المزيد من الاقتراض من اجل تمويل مشاريعها.
< سوف تلغى الموازنة الاعلانات عن القمار على التلفزيون والاذاعة خلال المباريات الرياضية مما يعني الغاء رخص البث للاعلانات التي تبلغ قيمتها من الدخل الحكومي 130 مليار دولار واستبدالها برخصة قيمتها 40 مليون دولار.
< منح المتقاعدين ومن بينهم متلقي اعانة الإعاقة دفعة مالية واحدة لمساعدتهم على تحمل تكلفة الطاقة المستمرة في الارتفاع وذلك بناء على طلب من السيناتور نيك اكسنافون مقابل ان يصوّت حزبه في مجلس الشيوخ لصالح مشروع قانون تخفيض الضريبة على الشركات.
< اعتماد 320 مليون دولار على مدى اربع سنوات لجهاز الشرطة الفيدرالي وتوظيف 3000 عنصر استخباراتي وتقصي الحقائق وخبراء شرعيين من اجل زيادة حماية استراليا من الارهاب. ومنح وكالة الاستخبارات الاسترالية آزيو 75 مليون دولار اضافية وهذه الاعتمادات سوف تأتي من مخصصات المساعدات الخارجية.
< سوف تنص الموازنة على تخفيض كلفة استقدام اللاجئين الى استراليا عن طريق اقرار الف مكان جديد للاجئين الذين تكفلهم مصالح تجارية ومنظمات اجتماعية على ان تسدّد كل مصروفاتهم والتي عادة تغطيها سنترلينك.
وسوف يتم حساب عددهم من خلال الاماكن المخصصة للهجرة العادية.
غير ان حزب العمال وصف الموازنة المتوقعة بأنها سياسة بائسة اذ قال وزير الظل للخزانة كريس بوين ان الموازنة تركز عل ىانقاذ منصب مالكولم تيرنبل اكثر من ان شيء آخر.
واضاف بوين ان الموازنة لن تخفض من العجز المالي.