وافقت رئيسة حكومة نيو ساوث ويلز على اختيار القاضي السابق في المحكمة العليا بيتر هول ليرأس مفوضية التحقيق في الفساد ICAC.
وكانت حكومة مايك بيرد قد قامت باصلاح عمل وشروط المفوضية العام الماضي واقترحت تعيين ثلاثة قضاة لادارتها بدلاً من قاضي واحد يتحكم بقراراتها.
وكان القاضي هول قد انتقد سابقاً تعديل قوانين عمل المفوضية. ونتيجة لهذه الاصلاحات تقدمت رئيسة المفوضية ميغان لايتن باستقالتها من منصبها بعد ان وجهت انتقادات لاذعة لها.
ومن المتوقع ان يدخل هول خبرة واسعة وحرفية موضوعية الى مفوضية التحقيق بالفساد، حسبما اعلنت عنه غلاديس برجيكليان رئيسة حكومة الولاية.
وكان بيتر هول قد التقى العام الماضي لجنة برلمانية لمناقشة موضوع المفوضية. واعلن خلال استجوابه انه لا يؤيد اجراء تغيير عليها لافتاً ان ICAC تعمل منذ سنة 1989 تحت ادارة قاضٍ منفرد ولم يوجه احد اية انتقادات لهذه الادارة.
وتجدر الاشارة ان حكومة الولاية كانت على علاقة متوترة مع ICAC منذ حكومة غراينر في سنة 1989. وفسّر البعض ان لجوء حكومة مايك بيرد الى تعيين ثلاثة قضاة للاشراف على مفوضية التحقيق كان يهدف الى ابعاد ميغان لايتن او الحد من صلاحياتها.
ومن المتوقع ان يخضع القاضي بيتر هول الى جلسة استجواب من قبل لجنة برلمانية قبل الموافقة النهائية على تعيينه مفوضاً مسؤولاً عن ICAC.