اقام مجلس الاستراليين الفلسطينيين حفل اليوم الوطني الفلسطيني الثامن عشر في البرلمان حضره عدد من الرسميين الاستراليين من بينهم زعيم المعارضة العمالية في الولاية لوك فولي ووزير التعددية الحضارية جون عجاقة ممثلاً لرئيس الحكومة مايك بيرد ونائب لاكمبا جهاد ديب ونائب ليفربول بول لينش ونائب اوتلي مارك كوري وسفير فلسطين لدى كانبيرا الدكتور عزت عبد الهادي ونائب رئيس بلدية ليفربول علي كرنيب وعضو بلدية سيدني غريغ شانغ وحشد من ابناء الجالية الفلسطينية والعربية.
والقى عجاقة كلمة قال فيها ان هذه المناسبة السنوية يحضرها كل الاحزاب الرئيسية دعماً لليوم الفلسطيني وان الحكومة تؤكد على حق كل مواطن في الاحتفال والاستمرار بالتقليد الثقافي والعمل كمجتمع واحد وعائلة واحدة مع ان نيو ساوث ويلز تضم 245 لغة وثقافة مشيراً الى انه شخصياً امه مولودة في فلسطين ووالده في لبنان.
والقى رئيس مجلس الاستراليين الفلسطينيين البرت جوبيان كلة مما جاء فيها : ان اسرائيل استفادت من الصراع السوري والعراقي وتبني المستوطنات التي تهدد حل الدولتين والولايات المتحدة لا تدعم بناء المستوطنات.
وكانت الكلمة التالية لـ فولي الذي قال ان المستوطنات تهدّد السلام وتؤدي الى الصراع في الشرق الاوسط وتعرقل السلام العادل. وقد اقر حزب العمال رسمياً في المؤتمر الوطني له الاعتراف بدولة فلسطين وسياسة الحزب ان اي زيارة لاسرائيل يجب ان يصحبها زيارة للاراضي الفلسطينية.
وكانت الكلمة الاخيرة للسفير عبد الهادي الذي قال ان اعتراف 138 دولة بفلسطين بأنها عضو مراقب في الأمم المتحدة ورفع العلم الفلسطيني في الأمم المتحدة والانضمام بعدة تنظيمات دولية مما يعطي الأمل للفلسطينيين بحق تقرير المصير. وبالرغم من وجود العقبات مثل بناء  المستوطنات غير القانونية ومصادرة الاراضي الفلسطينية والمياه والموارد الحيوية الاخرى وحصار غزة وسجن الاطفال الفلسطينيين وخرق حقوق الإنسان الفلسطيني يجب عدم فقدان الأمل.
وقامت وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب بزيارة فلسطين واجرت مناقشات مع القيادة الفلسطينية وتقديم 42،8 مليون دولار مساعدة مالية للفلسطينيين لدعم الزراعة والتعليم والصحة .ويدعم الاستراليون الفلسطينيين اذ ان 74 في المئة يدين بناء اسرائيل للمستوطنات غير القانونية.
واضاف السفير عبد الهادي انه يشعر بالاعتزاز بالجالية الفلسطينية في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية  ويجب الاستمرار بالعمل كوحدة واحدة.