اثيرت مخاوف جدية حول قدرة شركة IBM على تلبية مطالب دمج انظمة الكومبيوتر لدى الجمارك والهجرة، بعد ان ابدى اشخاص مطلعون على عملية تنفيذ العقد الذي يكلّف نصف مليون دولار.
واعلن هؤلاء ان فشل النظام سيشكل انعكاسات امنية على المستوى الوطني. واعلن مسؤول في دائرة الهجرة انه جرى تركيز نظام يقي من المخاطر لمعالجة احتمالات خلل قد يقع مستقبلاً.
وعلمت الـ ABC من مصادر خاصة ان شركة IBM قد تكون غير قادرة على انجاز التجهيزات في الموعد المحدد، وهو 31 تشرين الاول وانه يوجد مخاوف في دائرة الهجرة وحماية الحدود حول اخطار فشل النظام، خاصة مع اقتراب العطلة السنوية خلال عيد الميلاد، وان فشل تكنولوجيا المعلومات يمكن ان يكون له تداعيات امنية وقومية خطيرة، ومن ضمنها محاولة  ارهابيين يشتبه بهم دخول البلاد او الخروج منها.
وصرح متحدث باسم دائرة الهجرة انه يجري اعادة النظر في هذا الموعد (اواخر تشرين الاول) وقال ان هذه الصعوبات هي دائماً محتملة خاصة عندما يجري استبدال نظام قائم بنظام آخر جديد وان الحماية الامنية تبقى اولوية لدى الدائرة.
ولفت المتحدث ان هذه المخاوف جاءت نتيجة صعوبات تقنية واجهتها الشركة مع  مكتب الاحصاء الاسترالي وما رافق ذلك من ارباكات خلال الاحصاء العام واذلال واحراج ادارة المكتب.
كما ان شركة IBM تواجه الآن فضيحة اخرى في كندا بعد وقوع اشكاليات في نظام مكتب الرواتب الكندية حيث تلقى آلاف الموظفين الحكوميين اجوراً اقل مما يستحقون او اكثر من ذلك. كما جرى عدم تسديد المعاشات للآخرين كالمعتاد.
ونتيجة لاشكالات مماثلة في كوينزلاند وتسديد اجور موظفي وزارة الصحة التي تفوق الملايين من الدولارات امرت حكومة الولاية مؤسساتها بعدم توقيع اتفاقيات مع شركة IBM.
وعلّق وزير الظل للهجرة شاين نيومن ان اية مشاكل مع IBM سيكون لها نتائج مقلقة على المستوى القومي، لأنه لا يمكن التلاعب مع حماية الحدود والامن القومي. وقال انه ذهب الى مطار سدني واطلع شخصياً على كيفية عمل النظام لافتاً إلى ان اي خلل تقني سيكون له عواقب وخيمة.
وتجدر الاشارة انه قبل دمج دائرة الهجرة مع الجمارك وحماية الحدود، كانت المؤسستان تستخدمان نظامين مختلفين  الجمارك مع آي بي ام والهجرة مع نظام شركة CSL الاميركية ومع تقديم العروض، خسرت CSC وجرى انهاء العقد معها في نهاية العام الماضي.
ومع اقتراب موعد دمج المؤسستين تتخوف المراجع المسؤولة من عدم قدرة شركة IBM ان  تكون جاهزة في الموعد المحدد.
غير ان مكتب الجمارك اصدر بياناً يؤكد انه طوال استخدامه نظام IBM لم تواجه الدائرة اية اشكالات تقنية تثير المخاوف.وعلقت شركة آي بي ام ان الجمارك تعبر عن رأيها بالشركة من منطلق الخبرة الطويلة والعملية.