اعلنت المفوضية الاسترالية للانتخابات ان قرابة مليون صوت تم استلامها اما عن طريق البريد من داخل او خارج استراليا او المقاعد التي فيها النتائج متقاربة جداً بحيث يجب التدقيق بكل صوت عدة مرات. وتستأنف المفوضية فرز الاصوات اليوم الثلاثاء.
وكانت المفوضية قد فرزت اكثر من 11 مليون صوت لمجلس النواب بعد اغلاق صناديق الاقتراع يوم السبت.
وكانت قد تغيرت النتائج بسرعة كبيرة بسبب تقارب الاصوات وبسبب الطرق المختلفة التي تتبعها وسائل الاعلام في حساب الاعلان عن النتائج ولكن يبدو ان ادقها هي نتائج حسابات المفوضية الاسترالية للانتخابات وهي 67 مقعداً للعمال مقابل 65 مقعداً للإئتلاف وخمسة مستقلين مع 12 مقعداً لم يحسم امرها بعد وفي حال لم يتمكن اي من الحزبين الرئيسيين الحصول على اغلبية الاصوات سوف تكون النتائج برلماناً معلقاً.
واكد رئيس الوزراء مالكولم تيرنبل على اهمية احترام نتائج الانتخابات ولن تظهر النتائج بالدقة الا بعد عدة ايام حتى تتمكن مفوضية الانتخابات الاسترالية اكمال الفرز معرباً عن ثقته بأن الإئتلاف سوف يؤلف الحكومة بعد عملية الاكمال. ودعا زعيم المعارضة بيل شورتن الناخبين الى التحلي بالصبر الى ان يتم معرفة نتيجة الانتخابات وقال ان الشعب قد قال كلمته.
ومن ناحية ثانية اعلنت الشرطة الفيدرالية عن بدئها التحقيق في الرسائل النصية التي تم ارسالها الى المواطنين يوم الاقتراع لتحذيرهم من مخطط الحكومة لخصخصة الميدي كير.
وحملت الرسائل النصية هجوماً على الإئتلاف واتهامات له بنيته خصخصة الميدي كير.

التفاصيل «ص4»