اعتقلت السلطات خمسة اشخاص من ضمنهم الواعظ الاسلامي موس سيرانطونيو وهم يحاولون ان يستقلوا زورقاً ينقلهم الى اندونيسيا في خطة اعدوها للانضمام الى دولة الاسلام.
ويعتقد ان المجموعة قطرت الزورق من ملبورن الى كيرنز على امل استعماله في الرحلة الى اندونيسيا.
واكدت الشرطة الفيدرالية اعتقال الرجال الخمسة لكن رفض المتحدث التصريح بالمزيد من المعلومات كون التحقيقات لا تزال سارية . وجرى نقل السيارة التي قطرت الزورق ونقل الاثنان لاجراء فحوصات مدققة حول محتوياتها.
وفي معلومات اولية، علم ايضاً ان شقيق الاسلامي المتشدّد جنيد ثورن اعتقل ايضاً ضمن المجموعة.
وبعد مقتل نيل براكاش في غارة شنتها القوات الاميركية على مواقع داخل سوريا، تقدّر مصادر أزيو ان حوالي 50 مقاتلاً استرالياً لقوا حتفهم خلال القتال ولا يزال يوجد 110 آخرين من اصل استرالي متوزعين بين سوريا والعراق.
وعلم ان الحكومة الفيدرالية  الغت العام الماضي 145 جواز سفر لمقاتلين انضموا الى «داعش» و»النصرة» وجرى تعليق جنسية 22 آخرين. ويواجه المقاتلون الاستراليون احتمال خسارة جنسيتهم الاسترالية عملاً بتعديلات القوانين التي ادرجت لمكافحة الارهاب.
ومن المعروف ان موس سيرانطونيو اعتنق الاسلام عندما كان عمره 17 سنة وهو من عائلة ايطالية ولعب دوراً مؤثراً على مستوى الجهادين الاجانب ويعتبر مشجعاً رئيسياً، امضى سيرانطونيو عدة سنوات في الفيليبين لكن جرى ترحيله الى استراليا بعد ان ارتبط اسمه بالمجموعات المتطرفة.