خاص بجريدة التلغراف

محرر الشؤون الاسترالية / هاني الترك

من المقرر ان يكون وزير الخزانة سكوت موريسون قد اصدر مساء امس الثلاثاء الموازنة الاولى له والتي لا يتوقف عليها مصير حكومة الإئتلاف اذ قال تيرنبل ان الموازنة ستكون مسؤولة وعادلة وتساعد العائلات على العمل والتوفير والاستثمار.
فهذه خطة اقتصادية لنقل الاقتصاد من الاعتماد على الموارد الاولية الى اقتصاد متنوّع يعتمد على الخدمات للقرن الحادي والعشرين.
وقال موريسون ان الموازنة هي خطة اقتصادية وطنية من اجل تعزيز الاقتصاد بالانفاق الحكومي بحكمة والنمو الاقتصادي وخلق الوظائف وتوسيع فرص  الاستثمار.
وتتضمن الموازنة تخفيضات ضريبية الى الذين يفوق دخلهم عن 80 الف دولار سنوياً وعلى الشركات وانشاء وحدة خاصة في مكتب الضريبة للامساك بالمؤسسات الكبرى المتعددة الجنسيات التي تتهرّب من دفع الضريبة. وجني آلاف  الدولارات من المؤسسات الكبرى.
سوق يتم إلغاء 17 الف وظيفة من القطاع العام واعتماد 73 مليار دولار لقطاع التعليم وبزيادة اضافية قيمتها 1،2 مليار دولار وفرض ضريبة جديدة على منتجات التبغ واعتماد 180 مليون دولار للطلبة المعاقين.
وتخفض الضريبة على المصالح الصغيرة التي يقلّ دخلها عن مليوني دولار من معدل 28،50 في المئة الى 27،50 في المئة او المصالح المتوسطة من 30 في المئة الى 27 في المئة.
وتشمل كذلك اعتماد 2،9 مليار دولار اضافية لقطاع الصحة  واعتماد 150 مليون دولار لحماية الشرطة من الهجمات الارهابية.