للمرة الاولى اظهر استطلاع للرأي اجرته صحيفة «الاستراليان» تراجع شعبية رئيس الوزراء مالكولم تيرنبل وسجل حزب العمال تقدماً على الإئتلاف مع الاصوات التفضيلية. وجاءت النتائج 51 بالمئة لصالح العمال مقابل 49 بالمئة للإئتلاف مع تسجيل تقدم للعمال بنسبة 2 بالمئة.
وانخفضت نسبة التأييد للإئتلاف الى ادنى مستوى خلال 6 اشهر وبلغت 41 بالمئة من الاصوات الاولية مع انخفاض خمس نقاط منذ بداية العام، بينما ارتفع التأييد للعمال في الاصوات الاولية الى 36 بالمئة.
وعندما سئل تيرنبل عن هذه النتائج رفض التعليق عليها تاركاً الأمر لوسائل الاعلام. اما وزير البرلمان كريستوفر باين فشرح قائلاً ان الحكومة عانت من «اسبوع فوضوي» سبق لقاء الجمعة مع رؤساء حكومات الولايات والمقاطعات.
وصرح باين للـ ABC  ان الناخبين تأثروا بالجدل الدائر حول ضريبة الدخل المقترحة. وقال ان النتائج الواردة في الاستطلاع تعكس حالة القلق والتململ بين الناخبين، لكن اذا نظرنا بشكل ادق نجد ان الناخبين لا يزالون يفضلون مالكولم تيرنبل مع اولوية نقطتين على بيل شورتن.
وعلقت السيناتورة ميكايلا كاش انه عندما تعالج الحكومة مسائل شائكة وصعبة تصبح الحالة فوضية والمناخ العام قلقاً.
غير ان السنياتور العمالي سام ديستاري قال ان النتائج هي مؤشر واضح ان شعبية تيرنبل هي متأرجحة اليوم وان شهر العسل الذي استمتع به تيرنبل قد ولّى دون عودة. ووصف الحكومة انها سيئة ولديها سياسة عاطلة . وتوقع ان تكون نتائج الانتخابات متقاربة.