تضع الحكومة قيد الدرس منح حرية الاختيار لاصحاب الدخل المتدني من العاملين بدوام جزئي وبدوام مؤقت الذي يقل دخلهم عن 37،000 دولار الخروج من نظام الإدخار التقاعدي او البقاء فيه.
وسوف تدخل المبادرة عليهم زيادة مقدارها 63 دولاراً اسبوعياً هي بقيمة 9،5 في المئة التي يساهم بها ارباب العمل في الإدخار التقاعدي.
ويحث كبير الوزراء في الحكومة سكوت موريسون وضع المبادرة في عين الاعتبار استناداً الى ان ذوي الدخل المتدني لن تصل مدخراتهم من الإدخار التقاعدي الى درجة عدم الاعتماد على معاش التقاعد.
اما ذوي الدخل المتدني الذي تقل دخلهم عن 18،200 دولار سنوياً ولا يدفعون الضريبة سوف تلغى الخطة مواجهتهم لغرامة مالية مقدارها 500 دولار من الضريبة الالزامية على الإدخار التقاعدي وذلك اعتباراً من العام المقبل.
ويقول خبراء المال ان النظام الحالي للإدخار التقاعدي ليس من صالح اصحاب الدخل المتدني. ولكن منحهم حرية الاختيار بالخروج من النظام سوف يعطيهم 63 دولاراً اسبوعياً اضافة الى مرتباتهم.
اما بالنسبة للذين يقل دخلهم عن 18،200 دولار سنوياً ولا يدفعون ضريبة سوف تمنحهم المبادرة زيادة في الدخل مقدارها 32 دولاراً اسبوعياً. فإن حوالي خمسة ملايين استرالي يقل دخلهم عن 37،000 دولار سنوياً و300،000 عائلة عاملة تعيش في حالة من الفقر.