كشف تقرير اعده برنامج 7:30 على الـ ABC ان القنب الاصطناعي لا يزال متوفراً بسهولة ويمكن  شراؤه دون وصفة طبية رغم خطورته على الصحة العامة وحظر بيعها منذ سنة 2011.
وكشف التقرير ان هذا النوع من المخدر هو شديد الخطورة على الصحة العامة وتبين ان وفاة الشاب دين شيلد (17 سنة) من الهانتر فالي في مطلع كانون الاول هو مرتبط مباشرة بهذا المخدر.
ولقد ابتاع الشاب كيساً صغيراً كتب عليه «بخور مكثف وشديد» وغير صالح للاستعمال البشري من احد المحلات في شرق سيدني يدعى Oh Ya Tree  ومقابل 55 دولاراً لثلاث غرامات، قليلون يحرقون هذا البخور من اجل رائحته وطلب معدو برنامج 7:30 من الاخصائية ميشيل ويليامس اجراء تحليل لمحتويات هذا البخور. فقامت بهذه المهمة بمساعدة الدكتورة جيني مارتن من جامعة نيو كاستل.
ووجدت ميشيل ويليامس ان هذا البخور يحتوي على مواد مخدرة يحظر استخدامها الى جانب مكونات القنب المصنّع. واكدت ان مزيج المخدرات والامفيتامين وملح الحمّام والنفتالين Mothballs ومنشطات TMA ومواد كيمائية مثل MBOMes تكوّن معاَ مزيجاً خطراً ومضراً للغاية. وقالت ميشيل ويليامس ان هذا المزيح هو مرعب للغاية نظراً لخطورته القاتلة.
وعلقت الدكتورة جيني مارتن ان الكميات المستخدمة تختلف من عيّنة الى اخرى، مما يعني غياب المراقبة عند التصنيع. ودعت الناس ان يبتعدوا عن هذه المواد ويتجنبوا تعاطيها نظراً لخطورتها على الصحة العامة.
وكشفت آخر الارقام الصادرة عن مفوضية الجريمة في استراليا انه جرى ضبط 543 كلغ من المخدرات المصنعة العام الماضي مع تسجيل ارتفاع بنسبة 64،3 بالمئة.
وقدمت نتائج التحليل الى شرطة الولاية التي تعهدت باجراء تحليلات اخرى للتأكد من النتائج ولمعرفة ان كانت تحتوي مواداً مخالفة للقانون وتوجب ملاحقة التجار قانونياً.