اعلنت وزيرة الخارجية جولي بيشوب قبل سفرها الى الصين انها ستسأل وزير خارجيتها حول الجزر المتنازع عليها مع الفيليبين وفيتنام والتي تقوم الصين ببنائها.
وكانت الصين قد قامت بتوسيع هذه الجزر وبنائها بشكل مثير للتساؤلات في منطقة غنية بالنفط داخل المياه الدولية. وذكرت بيشوب ان الرئيس الصيني كان قد اعلن ان بناء الجزر لن يستخدم لأهداف عسكرية، لكن علينا ان نستوضح نوايا  الصين واهدافها وامكانية ان تستخدم دول اخرى هذه الجزر الواقعة في المياه الاقليمية.
واشارت بيشوب الى ان استراليا لم تتخذ اي موقف مؤيد لفريق ضد آخر ونحن ننتظر توضيح الصين لنواياها، بانتظار لجنة التحكيم الدولية التي تنظر في هذا النزاع بين الدول الثلاثة.
وعلق متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي ان الصين تعتقد انها تتفهم الموقف الصيني في جنوب بحر الصين. ووصف ان طلب التحكيم الذي تقوم به الفيليبين هو مخالف للقانون الدولي ويتعارض مع مساعي التوافق.
ووفقاً للبنتاغون فقد استصلحت بكين 1170 هكتاراً من الاراضي في تلك المنطقة منذ سنة 2013 ونفذت مشاريع بناء عليها، ومن ضمنها مدرج للطائرات يبلغ طوله 3 كلم.
ويخشى المجتمع الدولي ان تحول الصين تلك الجزر الى منطقة عسكرية محظورة مما قد يسبّب اشكاليات امنية في حال تحليق الطائرات فوقها.