بقلم هاني الترك

By Hani Elturk OAM

نصحو كل يوم على اخبار جديدة للعلم في جميع المجالات.. فهناك ثورة حقيقية في العلم تدور في العالم.. وعلى رأسها الرياضيات والعلوم، ولكن استراليا متأخرة في تعليمها للطلبة في مجال الرياضيات والعلوم.. والآن رؤية شابة من الجالية اللبنانية متسلحة بروح العلم وعاشقة له فهو أمر غير عادي.. فقد كتبت وسائل الاعلام الاسترالي عن تفوق الطالبة إيفون موسى في شهادة الثانوية العامة اذ حصلت على 99،1 في المئة من الدرجات.. وهي كابتن لمعهد العائلة المقدسة الماروني في باراماتا التابع لراهبات العائلة المقدسة المارونية.
وقالت إيفون لوسائل الاعلام انها مغرمة بالرياضيات والعلوم منذ الطفولة وتتمتع بحب المعرفة عنها وإتباع المنهج العلمي في دراستها.. فإن انجازها هو نتاج سلسلة طويلة من الجهود العلمية في دراستها.. إذ ان روح العلم هو اهم صفات وسمات العصر ومستقبل استراليا يكمن في التقدم العلمي بالاعتماد على الطلاب لدراسة الرياضيات والعلوم حتى نجاري التطور العلمي.
تبلغ ايفون من العمر 17عاماً وكانت قد قفزت الى الصف التاسع بسبب تفوقها وذكائها وجهدها.. وهي اصغر طالب يدخل الجامعات الاسترالية العام المقبل..
.. فقد حصلت على درجات كاملة في مسابقة مادة الكيمياء للجامعة.. ووصلت الى التصفية النهائية في الولاية في الخطابة العامة.. وقبلتها جامعة سيدني في تعليم الصيدلة على ان تتابع دراستها في الطب على مستوى المؤهلات العليا.
وأضافت إيفون لوسائل الاعلام ان مدرسيها في غاية من السعادة إذ ان نتائج انجازات الطلبة في معهد العائلة المقدسة الماروني يحدث مرة كل عشر سنوات لأنه حصل بعض الطلبة الآخرين فيه على درجات عالية ايضا..ً ويبدو ان النجاح بتفوق وانتهاج البحث العلمي ودراسة العلوم والرياضيات هو متأصل في عائلة موسى. وعائلة لحود… فقد حصل ابن خالها طوني لحود على 99،5 في المئة في شهادة الثانوية العامة.. ودرس طوني في مدرسة باراماتا ماريست الثانوية العامة وسوف يدرس مادة العلوم في جامعة سيدني ويكمل دراسة الطب.
وقال طوني الى وسائل الاعلام انه يريد ان يتخصص في جراحة العظام او طب الأذن والأنف والحنجرة .. فهو يهوى العلوم والرياضيات منذ الطفولة.
ان كلا من ايفون موسى وطوني لحود هما ينبوعان للمعرفة العلمية في المستقبل.. وهما فخر الجالية اللبنانية والجالية العربية بل المجتمع الاسترالي ككل.. ونتمنى لهما مستقبلاً زاهراً.. في طلب العلم سهر الليالي..